عناصر مشابهة

شعرية العلامة في رواية فارابا لعبد المنعم الأمير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Poetic Sign in Abdel Moneim Al-Amir’s Faraba
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، محمد صالح خلف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:107 - 118
ISSN:1817-6798
رقم MD:1377632
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04471nam a22002297a 4500
001 2128825
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الجبوري، محمد صالح خلف  |g Khalaf, Mohammed Salih  |e مؤلف  |9 495581 
245 |a شعرية العلامة في رواية فارابا لعبد المنعم الأمير 
246 |a The Poetic Sign in Abdel Moneim Al-Amir’s Faraba 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2023 
300 |a 107 - 118 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a التقانات الروائية آليات تعمل داخل النص الأدبي، من سماتها أنها تحمل وعي الكاتب وفكره، الذي يعمد بدوره إلى تحويل المادة من حالتها الأولية الخام إلى نسيج متكامل ذي فكر ودلالة، لما يسبغ عليها من أفكار، وما يفرغ فيها مما يعتمل في أعماقه، فضلاً عن أنها طريقة حديثة في صياغة العمل الأدبي يتكئ عليها الكاتب للتعبير عن همومه وقضاياه بوصفها قوالب يصب فيها أفكاره، ويرمز من خلالها إلى القضايا التي يريد معالجتها، والحلول التي يقترحها بعيداً عن التصريح وفي رواية (فارابا)، اعتمد الكاتب آليات معينة ساعدته في تقديم عمله الأدبي، سنعمد إلى دراستها في (شعرية العلامة)، التي أقام الكاتب من خلالها شبكة من العلاقات أكسبت العلامات الموجودة في روايته دلالات ومعاني مناقضة لدلالاتها الموجودة في الواقع الأمر الذي يتطلب منا دراسة العلامة على حقيقتها أو في عرف المجتمع العراقي أولاً, ومن ثم تخيلها كما جاءت في الرواية ثانياً, والربط بين الاثنين من خلال السعي لكشف المعاني الجديدة وطبيعة التحولات التي طرأت عليها من خلال النظام الجديد الذي أدخلت فيه. وهذا ما أثار عنايتنا، وشوقنا للحصول على مغزى النص الأدبي، ومحاولة إثارة الحوافز الكامنة داخل الدوال، وما تحويه من مدلولات تتفق جميعها على المبادئ والمثل التي تحرص الأمة على التمسك بها.  |b The techniques of the novelare usually working inside the literary text. One of their characteristics deals with the author’s consciousness and intellect. It aims to change the raw material of the text into a complete and semantically – based texture. This is due to the ideological prevalence and deep thoughts. In addition, the modern method of narration is depended on the author himself to express sorrows and issues by which the author suggests to resolve them far from declaration. In (Farba) novel, the author depended specific techniques that might help him to present the literary work. The author made a network of relations that the poetics of sign has firstly been given contradictive referents in reality, and secondly the imagination as in the novel. The association between them was done through discovering new meanings and the nature of changes in the system of literary work. There was a trial to uncover the internal stimulations inside the author and referents that the nation may agree on the principles and ethics.  
653 |a النقد الأدبي  |a الأمير، عبد المنعم  |a الأدب العربي  |a الرواية العربية 
692 |a شعرية  |a العلامة  |a رواية فاربا  |a عبدالمنعم الأمير  |b Poetic  |b Allama  |b Faraba's Novel  |b Abdel Moneim Al-Amir 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 011  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 004  |m مج30, ع4  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 030  |x 1817-6798 
856 |u 2369-030-004-011.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1377632  |d 1377632