عناصر مشابهة

آراء سيبويه النحوية في الأزهية للهروي "ت. 415 هـ.": عرض وتحليل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sibaweeh's Syntactic Viewpoints in "Al-Azhiya" by AlHarawee "415 A. H.": A Presentation and an Analysis
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: أمين، نذير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:83 - 106
ISSN:1817-6798
رقم MD:1377620
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث الآراء النحوية لإمام النحاة سيبويه المتوفى (۱۸۰ ه ) وقد ضمنت آراؤه النحوية القيمة في كتابه المعروف بـ (الكتاب) وقد نقل منها غير واحد من العلماء، ومنهم الإمام الهروي (ت ٤١٥ه ـ) الذي نقل عن سيبويه في كتابه (الأزهية في علم الحروف) آراء نحوية بلغ عددها أحد عشر رأيا، وتوزعت في مواضع عديدة وفي أبواب متنوعة من الكتاب، وقد قمت بعرض هذه الآراء وتحليلها وبيان غوامضها منتفعين بما ذكره علماؤنا الأجلاء (رحمهم الله تعالى) في مؤلفاتهم التي أغنت البحث وأنارت للباحث الطريق، وقد أظهر البحث أن العرب الفصحاء إذا أرادوا أن يذكروا تركيبا يشتمل على جملة اسمية أو فعلية وقد تضمن ذلك التركيب معنى هاما أو عرضا فخما يستحق توجيه الأسماع والنفوس إليه قدموا بضمير الشأن الذي لا يسبقه مرجعه؛ ليجعل السامع متشوقا ومتطلعا إلى ما يزيل إبهام هذا الضمير فتجيء الجملة بعده والنفس متشوقة إليها مقبلة عليها في حرص ورغبة، وذلك في معرض الحديث عن مجي اسم كان ضمير شأن.

The present research deals with the grammatical viewpoints of Imam Sibaweeh (d. 180 AH), which were mentioned by Imam Al-Harawee (d. 415 AH) in his book (Al-Azhiya fi 'Ilm Al-Harf), which were eleven viewpoints and were distributed in several places and in different chapters of the book. This paper presented these viewpoints, analyzed them, and clarified their vagueness, benefiting from what the great scholars (May Allah have mercy upon their souls) mentioned in their books that enriched the research and paved the way for the researchers. The research concludes that the moral need for intellectual communication with others is the essence of language; It is also a basis for the differentiation of the levels of composition in terms of quality, stemming from this the origin of the moral relationship between ( قلما ) and يدوم)) and between ( يدوم ) and ( وصال ) because ( قلما ) refers to the action and calls for it, does neither indicate the noun nor invoke it and it does not need it, but ( ((وصال has advanced towards: ( قلما ) with the verbal controller for the sake of rhythm and rhyme, which led to making the relationship between ( قلما ) and ( وصال ) a moral one, the thing that led to a decrease in the strength and quality of the structure because there is no moral need between ( قلما ) and (وصال)