عناصر مشابهة
العدل عند الجماعات في الإسلام من التدافع السياسي إلى الصراع الأيديولوجي
المصدر: | المستقبل العربى |
---|---|
الناشر: |
مركز دراسات الوحدة العربية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج46, ع531 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | لبنان |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 143 - 156 |
ISSN: | 1024-9834 |
رقم MD: | 1377538 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EcoLink |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02389nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2128738 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b لبنان | ||
100 | |9 347065 |a دحماني، مصطفي |e مؤلف |q Dahmani, Mustafa | ||
245 | |a العدل عند الجماعات في الإسلام من التدافع السياسي إلى الصراع الأيديولوجي | ||
260 | |b مركز دراسات الوحدة العربية |c 2023 |g مايو | ||
300 | |a 143 - 156 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e هدفت الورقة البحثية إلى التعرف على العدل عند الجماعات في الإسلام من التدافع السياسي إلى الصراع الأيديولوجي. العدل له مكانة خاصة عند المسلمين والعرب، فهو من القيم الأساسية في الصيغة الفقهية الكلامية لنظام القيم في الثقافة العربية-الإسلامية التي أجمعت الفرق الكلامية والمذاهب الفقهية على التمسك بها ووضعها في أسمى المقام. وقد نال مفهوم العدل بالمعنى الديني حظًا وافرًا من النقاش والسجال والمحاججة في مناخ ثقافي/فقهي. ولتحقيق هدف الورقة اقتضت منهجيتها مناقشة فكرة الحرية في مواجهة الجبر في كتب تاريخ الفكر الإسلامي، والأشاعرة في مواجهة المعتزلة، واللسان في مواجهة السيف، والوصية في مواجهة الاختيار. واختتمت الورقة بمناقشة الحاكمية في مواجهة الحكم حيث أن الحكم والسلطة في الإسلام خضعا طوال التاريخ الإسلامي لمنطق القوة والغلبة وبلغة ابن خلدون العصبية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 | ||
653 | |a العدل السياسي |a الخلافة الإسلامية |a الفقه السياسي |a الصراعات الأيديولوجية | ||
773 | |4 العلوم السياسية |6 Political Science |c 011 |e The Arab Future |f Al-mustaqbal al-’arabī |l 531 |m مج46, ع531 |o 0351 |s المستقبل العربى |v 046 |x 1024-9834 | ||
856 | |u 0351-046-531-011.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a EcoLink | ||
999 | |c 1377538 |d 1377538 |