عناصر مشابهة

واقع جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية: بحث ميداني على عينة من المترددين على المستشفى الأميري العام بمدينة الإسماعيلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: جبره، دميانة محروس رياض (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:214 - 244
DOI:10.21608/JFHSC.2020.278210
ISSN:2536-9458
رقم MD:1377424
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أصبح الاهتمام بدراسة جودة الخدمات الصحية ظاهرة عالمية خاصة بعد انتشار جائحة كورونا في معظم دول العالم، والتي أظهرت ضعف النظم الصحية في معظم المجتمعات المتقدمة منها والنامية، لذلك هدف البحث إلى الكشف عن واقع جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية للتعرف على أوجه التميز والقصور فيه، وتقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد في تحقيق المزيد من الجودة في الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على تساؤلاته اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدمت الباحثة المقياس لجمع البيانات من الميدان، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها (٢٤٦) مفردة من المترددين على المستشفى الأميري العام بمدينة الإسماعيلية. وتوصل البحث لعدد من النتائج لعل من أهمها أن جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى كل من بعد الاعتمادية والاستجابة والملموسية والتعاطف والضمان مستوى متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي لهم على التوالي كالتالي: (٢,١٧، ٢,٠١، 2.11، 1.99، 2.08).

The interest in studying the quality of health services has become a global phenomenon, especially after the spread at the Corona pandemic in most countries of the world, which showed the weakness of health systems in most developed and developing societies. And provide a set of recommendations that help achieve more quality in health services provided in government hospitals. To achieve the objectives of the research and answer its questions, the researcher relied on the social survey approach by sample <and the researcher used the scale to collect data from the field, and the study was applied to a random sample of 246 individuals who attended the Amiri General Hospital in Ismailia. The research reached a number of results, perhaps the most important of which is that the quality of health services in government hospitals is medium. It also found that the level of dependency, response, tangibility, empathy, and assurance is medium, where the arithmetic average for them reached, respectively, as follows: (2.17- 2.01- 2.11- 1.99- 2.08)