عناصر مشابهة

حقيقة الاستعمار والهيمنة الاستعمارية: رؤية نقدية لمنهج تعريف "الذات والآخر" في منظومة الفكر الغربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Reality of Colonialism and Imperial Hegemony: A Critique of the Methodology of Defining the Self and the other in the Western System of Thought
المصدر:مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: نريماني، عارف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برغو، محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:س8, ع29
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:39 - 74
ISSN:2518-5594
رقم MD:1376834
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قام الاستعمار الغربي الذي بات طوال قرون متوالية بمثابة جزء لا يتجزأ من التاريخ الغربي الحديث، بل تاريخ العالم بأسره، على هيمنة مدعومة بأسس فكرية سلطوية، اتسمت بها طبيعته الانتهازية، بحيث تحوّلت إلى خطابه الأساسي الذي يطرح من قبل أسياده، وهذا الخطاب بطبيعة الحال كله تحريض على استعمار البلدان الضعيفة، والعمل على إبقائها بنية أساسية تعتمد عليها البلدان الاستعمارية. أرباب السلطة الاستعمارية يطرحون نظريات وآراء بهدف ترويج تضاد في المفاهيم، وإيجاد قطبين أحدهما المستعمر والآخر مَنْ يخضع له، إذ اكتسب استعمارهم هويته على أساس هذا الفكر السلطوي، ومن ثم اعتبروا أنفسهم وبلدانهم أعلى درجةً من غيرهم، وهذا الأمر أسفر عن ترويج فكرة أن الغربيين من أتباع الدين المسيحي هم الناجون فقط. لكن هذا التوجه الفكري شهد تحولاً في العصر الحديث بعد أن طرحت في رحابه مفاهيم جديدة منبثقة من ميتافيزيقا ذات طابع عصري. وعلى أساس هذه المفاهيم، فالاستعمار الذي في واقعه سلطة غربية سلبية على سائر المجتمعات والبلدان في العالم، أصبح ظاهرةً مقبولةً وقانونيّةً تتواكب مع المشروع التاريخي الشامل الذي يرومون تنفيذه في شتى أرجاء العالم. تطرق الباحثان في المقالة إلى بيان هذا الجانب من الحركة الاستعمارية الغربية وفق منهج بحث. تحليلي نقدي، وأما النتائج التي تم التوصل إليها، فقد دلّت على أنّ السلوكيات والرؤى الاستعمارية تتناسق مع ميتافيزيقا التاريخ الحاكم على المجتمعات البشرية المعاصرة ومبادئه الفلسفية التي تطرح بصفتها فرضيات ارتكازية عامة.

For centuries, colonialism has been an inseparable part of modern western history. Western colonialism has been based on intellectual authoritarian foundations. These foundations have been expressed in the main rhetoric of the leaders of colonialism, a rhetoric which is full of incitement toward colonizing weak countries and working on keeping these countries in the clutch of colonialist powers for exploitation. Proponents of colonialism propose theories and opinions with the aim of promoting a contradiction in concepts and establishing two poles: the colonialist and the submissive colonized. Western colonialism has acquired its identity on the basis of this authoritarian mode of thought. Furthermore, Western powers have considered their countries to be at a higher level than other nations, and this has led to the propagation of the idea that Western Christians are the sole receivers of salvation in the hereafter. This intellectual trend, however, has witnessed a transformation in the contemporary era, following the presentation of new concepts which arise from a metaphysics which possesses a modern character. On the basis of such concepts, imperialism –which represents in reality a negative western authority over societies and countries around the globe- has been transformed into an accepted and legal phenomenon consistent with the comprehensive historical project that colonialists strive to implement worldwide. This essay clarifies this aspect of the western colonialist movement through an analytical and critical methodology of research. The conclusions reached indicate that imperialist conduct and viewpoints are consistent with a metaphysics of history that governs contemporary human societies, and are compatible with the philosophical principles of this metaphysics which are presented as general central hypotheses.