عناصر مشابهة

الدليل والكتاب المدرسي وأهميته للمرحلة المتوسطة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Manual and Textbook and its Importance for the Intermediate Stage
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: منصور، فاطمة كريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدهلكي، زينة عبدالأمير حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع118
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:711 - 723
ISSN:8536-2706
رقم MD:1376761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر الكتب المدرسية من الوسائل الهامة في العملية التعليمية، فهو الوعاء الحامل للمادة العلمية، وهو المرجع الذي يستقي منه المتعلم معارفه أكثر من غيره من المصادر فهو يتضمن جميع الوحدات التعليمية المقترحة في المنهاج لبناء الكفاءات المحددة في مختلف المستويات من الكفاءة، من الكفاءة القاعدية إلى الكفاءة الختامية، حتى ينسجم مع قدرات المتعلمين وبناء كفاءاتهم المعرفية، فهو المرشد بالنسبة للمعلم والمرجع الموثوق بالنسبة للمتعلم. كذلك الحال بالنسبة للدليل فهوه المرجع الأساس بالنسبة للمدرس الذي يرافقه ويقدم له العون في التدريس ويسعى دليل المدرس لمساعدة المدرس على صقل الطالب وإخراجه وفق ما يريد النظام التعليم، والذي يهدف إلى جعل الطالب يبحث عن المعرفة، ومن ثم يقوم بعملية تنظيمها وتوظيفها بالشكل جيد، كما يسعى هذا الدليل إلى التزود بالمعرفة بشكل مستمر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمارس مهارات حل المشكلة بصورة منظمة ومتقنة في مجموعة من المواقف. ومن خلال دليل المدرس يكون المدرس قادرا على إعداد الطالب بحيث يكون هذا الطالب قادرا على ممارسة حل المشكلات بطريقة منظمة وفي مختلف المواقف، كما يجعل الطالب يمارس التفكير الناقد والإبداعي في كل ما يدور حوله، كما يجعل الطالب يتواصل مع الآخرين بشكل مثالي، كما يجعله يقيم ذاته، ويجعله يحترم العلم، ويقدر العلم والعلماء، بالإضافة إلى ذلك فإن يجعل الطالب يحب علمه ويخلص فيه. كما يقدم دليل المدرس للمدرس استراتيجيات التقويم وأدواته، كما أن يرشده إلى كيفية استخدام الوسائل التعليمية المتعددة. وقد تضمن البحث الحالي مبحثين الأول، تضمن مفهوم الدليل، أهميته، العلاقة بين الدليل والمنهج، مكونات الدليل، أما المبحث الثاني، تضمن مفهوم الكتاب، عناصره، أهميته، طرائق تأليفه.

Textbooks are one of the important means in the educational process, as it is the vessel that carries the scientific material, and it is the reference from which the learner derives his knowledge more than other sources. Concluding, in order to harmonize with the abilities of the learners and build their cognitive competencies, as it is the guide for the teacher and the reliable reference for the learner. The same is true for the guide, as it is the main reference for the teacher who accompanies him and provides him with teaching aid. The teacher’s guide seeks to help the teacher to refine the student and bring him out according to what the education system wants, which aims to make the student search for knowledge, and then organize and use it well. This guide also seeks to provide knowledge on an ongoing basis, in addition to that, it exercises problem-solving skills in an organized and elaborate manner in a range of situations. Through the teacher's guide, the teacher is able to prepare the student so that this student is able to practice problem solving in an organized manner and in various situations, and makes the student practice critical and creative thinking in everything that revolves around him. Him self, and makes him respect science, and appreciate science and scholars, in addition to that, it makes the student love his knowledge and be sincere in it. The teacher's guide also provides the teacher with assessment strategies and tools, and guides him on how to use the various educational aids. The current research included two topics, the first, which included the concept of the guide, its importance, the relationship between the guide and the curriculum, the components of the guide, and the second topic, which included the concept of the book, its elements, importance, and methods of writing it

وصف العنصر:يشتمل على الآتي: بحث مستل من رسالة "تقويم دليل المدرس لمادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة ومشرفيها"