عناصر مشابهة

الإحالة بالضمير وأثرها في اتساق النص الشعري: قصيدة "قيثارة الألم" لإبراهيم ناجي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Referral by Conscience and its Impact on the Consistency of the Poetic Text: The Poem "The Guitar of Pain" by Ibrahim Naji as a Model
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الزوبعي، صبيحة حسن طعيس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع118
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:627 - 638
ISSN:8536-2706
رقم MD:1376658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد الإحالة بالضمير من أهم وسائل اتساق النص، لأن الضمير من أكثر العناصر الإحالية استعمالا في الكلام، ذلك أنه يستغنى به عن تكرار الأسماء، فضلا عن الوظيفة الدلالية التي يؤديها في النص والتي تتمثل في بيان دلالاته الغامضة والربط بين جمله المتناثرة، وانطلاقا من ذلك جاء هذا البحث لبيان أثر الإحالة بالضمير في اتساق النص في قصيدة (قيثارة الألم) للشاعر إبراهيم ناجي، إذ بني على تمهيد ومبحثين، أما التمهيد فقد تناول دلالة الإحالة والضمير والاتساق في اللغة والاصطلاح، وأما المبحثان فالأول منهما كان مخصصا للإحالة المقامية، وأما الثاني فقد خصص للإحالة النصية.

Referral with the Pronoun is the most important means of consistency in the text, because the pronoun is one of the most frequently used intranssitency elements in speech, as it dispenses with the repetition of nouns, as well as the semantic function that it performs in the text, which is represented in clarifying its ambiguous connotations and linking between its a scattered sentence . in the poem (The Guitar of Pain) by the poet Ibrahim Naji, as it was built on a preface and two sections. As for the preamble, it dealt with the significance of referral, pronoun, and consistency in language and terminology. As for the two topics, the first of them was devoted to the place reference, and the second was devoted to textual reference.