عناصر مشابهة

البعد الهوياتي والتراثي في الشعر المغربي الحديث إبان فترة الحماية: "علال الفاسي، إدريس الجاي، محمد الحلوي" أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Identity and Heritage Dimension in Modern Moroccan Poetry during the Protection Period: "Allal El-Fassi, Idris El-Gay, Mohamed El-Helwe"; Model
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: لحسن، غلام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع81
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:79 - 93
DOI:10.33685/1317-000-081-005
ISSN:2311-519X
رقم MD:1376657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة القصيدة الحديثة بالمغرب من حيث ملامحها التراثية مع إبراز تجلياتها لدى ثلة من الشعراء المغاربة الذين عاشوا فترة الاستعمار، ومنه شكلت محكا أساسيا لإخراج التجربة الشعرية من مرحلة الكمون إلى مرحلة الوجود، فالقصيدة المغربية تتضمن في طياتها مجموعة من التمثلاث التراثية منها: الدعوة إلى الاهتمام باللغة العربية باعتبارها ركيزة إي نهضة -فلن يستقيم أمر أي دولة دونما إعطاء الأولوية للغتها الأم فكان هذا الشعور ناتج عن وعي فكري ويقظة النخبة المثقفة بالمغرب التي دعت أيضا إلى تفعيل إصلاحات تهم ميادين علمية شكلت معالم الحضارة والفكر بالمغرب- إلى جانب محاربة كل أسباب التخلف والجهل، في مقابل ذلك تعطى للفتاة حقوقها المشروعة ومنها حق التعليم. كما أسهم البعد الديني في إذكاء روح الجهاد، إذ تعالت أصوات الشعراء لمقاومة المستعمر واستعادة حرية الوطن التي لن تتحقق دون تقديم تضحيات نفسية ومعنوية، كما أثبتت الأجيال السابقة ارتباطها بالهوية والوطن فكان التاريخ شاهدا على بطولاتها ونهضتها. من هنا شكل البعد الهوياتي والثقافي للمجتمع المغربي اهتمام الشعراء المغاربة، حفظا للذاكرة وللتراث العربي الإسلامي وتجسيدا لرؤيتها للشعر وللوجود.

This study aims to approach the modern poem in Morocco in terms of its traditional features, while highlighting its manifestations among a group of Moroccan poets who lived during the colonial period, and from which it formed a basic touchstone for bringing the poetic experience out of the stage of latency to the stage of existence. The call to pay attention to the Arabic language as a pillar of any renaissance- no country will be straight without giving priority to its mother tongue. This feeling was the result of intellectual awareness and the vigilance of the intellectual elite in Morocco, which also called for the activation of reforms that concern scientific fields that formed the features of civilization and thought in Morocco- in addition to fighting all The causes of underdevelopment and ignorance, in exchange for that, the girl is given her legitimate rights, including the right to education. The religious dimension also contributed to fueling the spirit of jihad, as the voices of poets rose to resist the colonialists and restore the freedom of the homeland, which will not be achieved without making psychological and moral sacrifices, as previous generations proved their attachment to identity and the homeland, so history was a witness to their heroism and renaissance. From here, the identity and cultural dimension of Moroccan society formed the interest of Moroccan poets, preserving memory and the Arab-Islamic heritage, and embodying its vision of poetry and existence.