عناصر مشابهة

الهوية والتمثيل الكولونيالي في رواية أربعون عاما في انتظار إيزابيل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:L'identité et la Représentation du Colonialiste dans le Roman for Isabel
المصدر:دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: حمود، نسيمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:83 - 94
ISSN:1112-9727
رقم MD:1375262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04200nam a22002297a 4500
001 2126412
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 698140  |a حمود، نسيمة  |e مؤلف  |g Hamoud, Nassima 
245 |a الهوية والتمثيل الكولونيالي في رواية أربعون عاما في انتظار إيزابيل 
246 |a L'identité et la Représentation du Colonialiste dans le Roman for Isabel 
260 |b جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية  |c 2023  |g مارس 
300 |a 83 - 94 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عملت المؤسسة الثقافية الإمبريالية، الاستشراقية منها والسردية، المدعومة بفعالية الخطاب، وتأثير قوة إواليات التمثيل، على إحلال براديغمات معرفية مست في العمق هوية المستعمر/ الشرق، ومسخته إلى كائن كسول وعاجز، شهواني وشبقي، متخلف ودوني، راسمة بذات الوقت، حدودا فاصلة، إثنية وعرقية، انقسم العالم على إثر منها إلى نموذجين رئيسين؛ النموذج الغربي/ الأمريكي المتحضر وصاحب رسالة الأنوار، يقابله في الاتجاه النقيض، نموذج الشرق المساق عنوة إلى غياهب التخلف والسحر والشعوذة. وكردة فعل منتظرة، تفتق عن الجبهة الشرقية المستعمرة، خطابات مناوئة لتلك التي سنها ذلك الآخر المستعمر، انضوت معرفيا تحت لواء الرد بالكتابة، أو المقاومة الثقافية، التي كشفت زيف الصور النمطية، التي سجن الشرقي داخل أسوارها. ومن تلك السرديات المقاومة للتمثيل الكولنيالي، انتخبنا مدونة (أربعون عاما في انتظار إيزابيل) لصاحبها (سعيد خطيبي)، الذي عمد عبر صفحات عمله ذاك، على تفكيك الرؤية الاستعمارية المنحازة، والمخترقة بذاتيتها، لتكون أنموذج هذه الدراسة.  |b The Imperial Cultural Foundation, whose orientalism and narrative, supported by the effectiveness of discourse, and the influence of the power of the mechanisms of representation, has replaced the deep-rooted cognitive pradigrams of the Colonist/Eastern identity, and tainted it in a lazy and helpless state, paranoid and ghostly, retrograde and inferior, at the same time dividing ethnic and racial boundaries, the world being divided into two main patterns. The Western/American civilized model, with the message of lights, is equaled in the opposite direction by the Eastern model, which is forced in the absence of delay, magic and witchcraft. While awaiting her reaction, she broke with the Eastern Colonial Front, letters hostile to those of this other colonizer, a cognitive resonance in writing, or a cultural resistance, which exposed the false stereotypes, which imprisoned the Oriental in its walls. One of these anecdotal accounts of choliniac representation, we elected Isabel’s blog of its owner, Saeed Khatibi, who, through the pages of his work, dismantled the colonial vision that was biased, and penetrated, to model this study. 
653 |a الهوية الثقافية  |a الخطاب النقدي  |a ما بعد الكولونيالية  |a السرد الروائي  |a الفكر الاستشراقي 
692 |a الهوية / الخطاب  |a التمثيل الثقافي  |a الاستشراق  |a الشرق / الغرب  |a إدوارد سعيد  |b Identity / Speech  |b Cultural Representation  |b Revelation  |b East/ West  |b Edward Said 
773 |4 الادب  |4 الشعر  |6 Literature  |6 Poetry  |c 008  |f Dafātir maẖbar al-šiՙriyaẗ al-ğazā’iriyaẗ  |l 001  |m مج8, ع1  |o 1791  |s دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية  |t Books of Algerian poetry record  |v 008  |x 1112-9727 
856 |u 1791-008-001-008.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1375262  |d 1375262