عناصر مشابهة

التحليل الكينماتيكي لمهارة الركلة النصف دائرية لدى لاعبي الوشو كونغ فو "ساندا" ووضع مجموعة من التمرينات النوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية الرياضية للبنين
المؤلف الرئيسي: زلط، هيثم أحمد إبراهيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، أحمد يوسف (م. مشارك), محمد، بلال محمود (م. مشارك), عبدالحافظ، اسلام محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج31, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:152 - 176
ISSN:2682-2687
رقم MD:1375198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى التعرف على المتغيرات الكينماتيكية المميزة لأداء مهارة الركلة النصف دائرية والتعرف على أهم النواحي الفنية للركلة النصف دائرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بواسطة التحليل الحركي ثلاثي الأبعاد والتصوير بكاميرات فيديو عالية السرعة نظرا لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتمثلت في لاعب منتخب مصر للكونغ فو فوق ١٨ سنة (بطل أفريقيا ۲۰۱۹) وتم اختياره لدراسة بعض الخصائص الكينماتيكية والمتغيرات الفنية للركلة واستخراج المراحل الفنية للأداء السليم عن طريق التحليل الحركي واتضح من التحليل الكينماتيكي أن الركل أسرع المراحل الفنية حتى لا يدركها الخصم ويقوم بالتصدي لها أو الإفلات منها، مركز الثقل يتحرك مسافة كبيرة أفقيا (٤٠سم) وصغير رأسيا بلغ (١٦سم)، فالتحرك الأفقي لنقل الرجل من الخلف إلى الأمام بينما التحرك الرأسي للتسديد بمساعدة العضلات، المسافة بين القدمين واحدة في بداية ونهاية الحركة الركلة المؤثرة تكون على ارتفاع يمثل ۷۷% من طول اللاعب، حركة الذراعين تعمل في اتجاهات معكوسة لنقل الحركة وحفظ الاتزان للاعب الذراعين هم مصدر بدء الركل، إذا كان اللاعب يركل بالرجل اليمنى فإن أولى الأجزاء في إنتاج السرعة الذراع العكسية، تتحرك الذراع التي في نفس اتجاه قدم الركل إلى أعلى قبل الشروع في الركل بينما تتجه إلى أسفل عند الشروع في الركل، سرعة الذراعين مساوى تقريبا لسرعة الرجل الراكلة، عند أداء الركلة النصف دائرية يحتفظ اللاعب بالعضدين بجانب الجسم قدر الإمكان والاعتماد على تحريك الساعدين، عند أداء الركل يجب أن تكون الرجل شبه مستقيمة مع الجذع (زاوية منفرجة)، مفصل المرفق يقوم بنفس التحرك الزاوي لمفصل الركبة، احتفاظ اللاعب بالجذع في الوضع العمودي خلال مراحل الحركة، وفي ضوء التحليل الكينماتيكي تم وضع مجموعة من التمرينات النوعية.

The research aims to identify the alkinmatikia variables that distinguish the performance of the skill of the semi-circular kick and to identify the most important technical aspects of the semi-circular kick. The researcher used the descriptive method using the 3D Kinetic analysis and Shooting with high speed video cameras that are suitable for this research. The search was done by the intentional method, represented by the Egyptian national team player for kung fu over 18 years (African champion2019), and he was chosen to study some of the biomechanical characteristics and technical variables of the kick and to extract the technical stages of proper performance through kinetic analysis. The center of gravity moves a large distance horizontally (40 cm) and a small distance vertically (16 cm). The horizontal movement is to move the leg from back to front, while the vertical movement is to shoot with the help of the muscles. The distance between the feet is the same at the beginning and end of the movement. The effective kick is At a height that represents 77% of the player's length, the movement of the arms works in opposite directions to transfer movement and maintain balance for the player. The arms are the source of starting the kicking, if the player is kicking with the right leg, the first part of producing the speed is the reverse arm. The arm that is in the same direction as the kicking foot moves up before kicking, while it goes down when starting to kick. The speed of the arms is almost equal to the speed of the kicking leg. When performing the semi-circular kick, the player keeps the arms next to the body as much as possible and relies on moving the forearms. When kicking, the leg must be almost straight with the torso (obtuse angle), the elbow joint makes the same angular movement as the knee joint, the player keeps the torso in the vertical position during Stages of movement, the amounts of force transfer ascending between the parts, the order of force transfer (arms- the body- the striking leg), In light of the kinematic analysis, a set of qualitative exercises has been developed