عناصر مشابهة

قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" وأثرها في تعميم مقاصد الآيات القرآنية: دراسة نظرية تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rule of "The Lesson is the Generality of the Expression, Not the Reason" and its Impact on Clarifying the Purposes of the Qur’anic Verses: An Applied and Theoretical Study
المصدر:مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شوقي، هشام (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:157 - 174
ISSN:2477-9954
رقم MD:1372657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تضمن هذا البحث الحديث عن قضية مهمة هي: مقاصد القرآن، وقد تطرق فيه الباحث إلى إحدى طرق تحقيق هذه المقاصد وهي: الاعتماد على أسلوب العموم الذي جاءت به الألفاظ القرآنية في الآيات ذوات الأسباب، لأن في ذلك إشارة واضحة إلى إرادة تعميم مقصد الآية على كل حادثة تشابهها وعدم اقتصار معناها على سبب نزولها؛ ولذلك تواترت عند المفسرين قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب". وقد اشتمل البحث على مبحثين: أولهما: تضمن الحديث عن مقاصد القرآن ببيان معناها وأنواعها، كما تضمن الحديث عن القاعدة من حيث: تعريفها وذكر دليلها واهتمام العلماء بها وأمثلة عنها. أما المبحث الثاني فقد اقتصر على أمثلة تطبيقية استخرجتها من كتب المفسرين القديمة والمعاصرة، تضمنت بيان أثر عمومات ألفاظ القرآن في تحقيق مقاصد الآيات. لأخلص ف الأخير إلى أن القاعدة السابقة كانت مفتاحا للمفسرين في تنزيل الآيات على ما شابهها من القضايا والنوازل لتحقق بذلك مقاصدها.

This research included talking about namely: the purposes of the Qur’an, in which the researcher touched on one of the ways to achieve these objectives, which is: Relying on the general style that the Qur’anic words came within the verses with causes. The research included two topics: the first: it included the talk about the purposes of the Qur’an by explaining its meaning and types, as well as the hadith on the basis of “the lesson is the generality of the word, not about the reason”. While: The second topic was limited to practical examples extracted from the books of interpreters, which included a statement of the impact of the generalities of the words of the Qur’an in achieving the purposes of the verses. To conclude: the previous rule was a key for the commentators in reciting verses on similar cases order to achieve their purposes.