عناصر مشابهة

أثر فقه الموازنات في توجيه الأحكام الشرعية للقضايا المعاصرة: دراسة تأصيلية تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of the Jurisprudence of Budgets in Providing Legitimate Solutions to Contemporary Issues: An Applied Study
المصدر:مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، خيرة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:467 - 496
ISSN:2170-189x
رقم MD:1372597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة دور فقه الموازنات في الحكم على مسائل النوازل الفقهية المعاصرة؛ وتسلط الضوء على الدور المنشود لإعمال المقاصد في تنزيل الأحكام وذلك بالعناية بفقه الموازنات، والتنويه بالاجتهاد المعاصر الواعي لكيفية استثمار المقاصد والذي يسهم في تقديم الحلول الشرعية للقضايا المعاصرة ويبرز حيوية الشريعة ومرونتها، وتتلخص مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن لفقه الموازنات أن يساهم في استنباط الأحكام الشرعية للقضايا المعاصرة؟ وتهدف الدراسة إلى: حصر الأسس والضوابط الشرعية التي يجب اعتبارها في فقه الموازنات، وذكر نماذج تطبيقية تبين أثر فقه الموازنات في توجيه أحكام القضايا المعاصرة. إن طبيعة الدراسة المرتبطة بموضوع هذا البحث بشقيها النظري والتطبيقي استلزمت مني اتباع منهج متنوع يجمع بين الاستقراء والاستنباط، وكذا المنهج التحليلي والمقارن. وأخيرا ينتهي البحث إلى أن فقه الموازنات ضرب من ضروب الاجتهاد التطبيقي، يقوم على ضوابط وأسس محددة، يثمر في الأخير تنزيل الأحكام الشرعية بما يتوافق وروح التنزيل والمعاني المصلحية التي يتوخاها الشارع من تشريعه.

This study deals with the role of the jurisprudence of budgets in judging issues of contemporary jurisprudential calamities; It sheds light on the aspired role of realizing the objectives in translating rulings by paying attention to the jurisprudence of budgets. The research concludes that the jurisprudence of budgets is a type of applied diligence, based on specific controls and foundations, which ultimately results in the downloading of legal rulings in accordance with the spirit of revelation and the beneficial meanings that the legislator envisages from its legislation.