عناصر مشابهة

Models of Phonological Loanword Adaptation: The Optimality Model as Opposed to the Perceptual and Phonological Models

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:نماذج التكيف الصوتي للألفاظ الداخلية: نموذج الأفضلية مقابل النموذج الإدراكي ونموذج النظام الصوتي "الفونولوجي"
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالرزاق، أحمد حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبيدي، سندس محسن علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع144
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:17 - 24
ISSN:1994-473X
رقم MD:1372383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشير مصطلح الاقتراض في علم اللغة إلى العملية التي يقوم من خلالها مجموعة من المتحدثين بإدماج عناصر لغوية أجنبية معينة في لغتهم الأم وتسمى العملية التي تمر من خلالها هذه العناصر اللغوية الأجنبية (والمعروفة باسم الألفاظ الدخيلة) بعدد من التغييرات الصوتية أو الصرفية أو الدلالية من أجل ملاءمتها لقواعد اللغة المتلقية باسم تكيف الألفاظ الدخيلة. حيث تمر الألفاظ الدخيلة بهذه التغييرات لكي تتوافق مع قواعد اللغة المتلقية. وأحد أكثر الموضوعات إثارة للانقسام في الدراسات الصوتية للألفاظ الدخيلة هو ما إذا كانت هذه التكيفات تحدث على المستوى اللفظي الإدراكي أو على مستوى النظام الصوتي، وتميز تحدث الدراسات الحالية ثلاث وجهات نظر أساسية: التكيف من خلال الإدراك، والتكيف من خلال الإنتاج، ونموذج الأفضلية. وتقدم هذه المقالة نظرة عامة عن الاقتراض المعجمي ومن ثم تقدم عرضا تفصيليا للنماذج الثلاثة للتكيف الصوتي للألفاظ الدخيلة.

Borrowing in linguistics refers to the process whereby a group of speakers incorporates certain foreign linguistic components into their home language via a process known as linguistic borrowing. The process by which these foreign linguistic elements, known as loanwords, go through phonological, morphological, or semantic changes in order for them to fit the grammar of the recipient language is referred to as loanword adaptation. Loanwords go through these changes in order for them to become compatible with the grammar of the recipient language. One of the most divisive topics in loanword phonology is whether adaptations occur at the phonemic or phonetic levels, and current literature distinguishes three primary viewpoints: nativization-through-perception, nativization- through- production, and the Optimality Model. This article provides an overview of lexical borrowing and then presents a detailed account of the three models of phonological loanword adaptation.