عناصر مشابهة

إستراتيجيات المغالطة في النص الروائي وأثرها في مصائر الشخوص: روايتا القارئ ودميان نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Fallacy Strategies in Novel Text and their Impact on Characters’ Fate: The Reader and Demian Novels as Exemplars
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشايقي، نهى بنت محمد عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج35, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:81 - 92
DOI:10.33948/1300-035-002-005
ISSN:1018-3612
رقم MD:1371936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يطبق البحث استراتيجية المغالطة على الفن الروائي متخذا من روايتي (القارئ ودميان) أنموذجا لها. وتعد هذه المغالطة إحدى استراتيجيات الخطاب، التي يقصدها المتكلم بغية تضليل الآخر وخداعه، مستثمرا بذلك وسائلها المعينة؛ القولية منها والفعلية. وتتجلي هذه الاستراتيجية في سائر أنواع الخطاب؛ الخطاب السياسي، أو الإعلان الدعائي، كما يمكن أن توظف في الفن الشعري والسردي الروائي وغيرها، وعليه فقد اقتصرت هذه الدراسة على استجلاء معنى المغالطة واستراتيجياتها في النص الروائي على وجه الخصوص؛ ليستبين أثرها في مصائر الشخوص. ولكي تتضح آلية اشتغال المغالطة استندت هذه الدراسة إلى تطبيقها على روايتي (القارئ ودميان)؛ اللتين بنيت حبكتهما السردية على هذه الاستراتيجية، الأمر الذي أتاح للدراسة معطيات المغالطة السياقية في نسيجهما، وكان لها أثرها البارز في مصائر شخوصهما.

This research implements the fallacy strategy to the art of novels, utilizing the two novelists of The Reader and Demian as exemplars. This fallacy is one of the discourse strategies a speaker targets to mislead and deceive others through its specific means, verbal and non-verbal. This strategy is evident in all genres of discourse, political or advertising, and can be employed in poetic and narrative art and so on Thus, this study was limited to exploring the meaning and strategies of fallacy in the novel text in particular in order to find out their impact on the characters’ fate. In order to demonstrate how the mechanism operates, this study opted to implement it on two novels, The Reader and Demian, whose narrative plots were constructed on the basis of this strategy. This opened, for the study, the contextual fallacy in the novel weaving, which also had a prominent impact on the characters’ fate.