عناصر مشابهة

التشكيل وعلاقته بالمسرح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Formation and its Relationship to Theatre
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجباري، كويستان نجم الدين أنجة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:76 - 91
ISSN:1817-6798
رقم MD:1371436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05142nam a22002297a 4500
001 2123044
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الجباري، كويستان نجم الدين أنجة  |g Al-Jabari, Kuistan Najmaddin Inja  |e مؤلف  |9 416801 
245 |a التشكيل وعلاقته بالمسرح 
246 |a Formation and its Relationship to Theatre 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2023 
300 |a 76 - 91 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن بحثي الموسوم (التشكيل وعلاقته بالمسرح) يسلط الضوء على عملية الرؤية بما يسمح به في مجال بصري شامل للنص المسرحي من الأمور المهمة في فهم وتلقي كل ما يرتبط بهذا العرض المسرحي. فالفضاء الذي تؤدي فيه الشخصيات أدوارها المختلفة وما يقدمونه من صور حركية وقولية، فضلا عن الديكور المسرحي وما يرتدونه من ألبسة وأقنعة في بعض الحالات كلها تؤدي دورا مهما في فضاء التشكيل المسرحي. فهذا التشكيل يقدم ضمن لوحات منها الحركات والأقوال والأفعال والألوان والأصوات في لوحة تشكيلية متوافقة تقنيا لإحداث فعل التبليغ للرسالة المقصودة من الإرسالية، وحتى تتسم هذه الإرسالية بنجاح لابد من توفر عناصر هذا التشكيل المسرحي من لوحات تعبيرية وديكور ومفردات اللغة ذات المضامين والمعاني والدلالات. وإن المتلقي للنص المسرحي يتفاعل نحو أكثر مع سلاسة النص الذي يتضمن تشكيلة واسعة من الفنون المساهمة في العرض المسرحي، فالمناظر وأدوار الشخصيات وحواراتهم وصراعاتهم ولغاتهم تتلقاها العين الباصرة بعناية شديدة في رؤية ضرورية لتحقق الفهم للدلالات الكامنة من وراء تقديمها، ومن جهة ثانية تعبير مباشر عن محمولات ثقافية واجتماعية وفكرية خاصة للعهد والزمن والمكان الذي يقدم عنه الحدث المسرحي، فالتشكيل الذي يقدم حركات لممثلين وشخصيات، وألوان، وموسيقى وغير ذلك أكثر إحداثا للاستجابة في فعل وضمير المتلقي.  |b This study which is entitled, formation and its relationship to theatre, sheds light on the process of vision what is allowed in a comprehensive visual field of the theatrical text. This process is important in understanding and receiving everything related to the theatrical performance, such as the space in which the characters perform their various roles including kinetic and verbal images, as well as theatrical decoration, the clothes and masks that they wear in some cases. All these factors play important roles in the theatrical formation space. This formation is presented within portraits, including movements, speeches, actions, colors and sounds in a technically harmonious plastic painting affecting the act of reporting the intended message. This intended message to be successful, the elements of the theatrical formation must be available from expressive paintings, decoration and vocabulary with contents, meanings and connotations. The recipient of the theatrical text interacts more with the smoothness of the text, which includes a wide variety of arts contributing to the theatrical performance. The scenes, the roles of the characters, their dialogues, their conflicts and their languages are received with a great care in a vision necessary to achieve an understanding of its implications. On the other hand, it presents a direct expression of cultural, social and intellectual aspects especially for the era, time and place in which the theatrical event is presented. The formation that presents movements of actors and characters, colors, music and other things is more effective on the recipien 
653 |a العروض المسرحية  |a البناء الفني  |a اللوحات التعبيرية  |a الديكور المسرحي  |a الدلالات الكامنة 
692 |a تشكيل  |a علاقة  |a مسرح  |a موسيقى  |a مناظر  |a ديكور  |b Formation  |b Relationship  |b Theatre  |b Music  |b Scenery 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 006  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 003  |m مج30, ع3  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 030  |x 1817-6798 
856 |u 2369-030-003-006.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1371436  |d 1371436