عناصر مشابهة

الفلسفة الأخلاقية الافريقية: الحقيقة والمصالحة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: بيل، ريتشارد هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالسميع، نمير عصام محمد (مترجم)
المجلد/العدد:ع105,106
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:51 - 76
رقم MD:1369264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02642nam a22002177a 4500
001 2120961
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a بيل، ريتشارد هـ.  |e مؤلف  |9 725566 
245 |a الفلسفة الأخلاقية الافريقية:  |b الحقيقة والمصالحة 
260 |b كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق  |c 2023 
300 |a 51 - 76 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e ناقشت الورقة الفلسفة الأخلاقية الأفريقية. وأوضحت أن الفلسفة الأخلاقية الأفريقية تظهر وجهات النظر الإفريقية تجاه العالم، أو أنها الفلسفة التي توظف مناهج أفريقية فلسفية محددة. وأشارت إلى الأنوما التي تمثل فكرة جديدة ومفهوما مفتاحيا في الأدبيات الفلسفية الأفريقية الحديثة وهي تعادل معنى الدهشة عند اليونان. وتطرقت إلى المفاهيم الأخلاقية السياسية، رابطة بين الطائفية اوبونتو (الإنسانية) والعدالة التصالحية، كاشفة عن فهم قواعد العدل بعد الفصل العنصري، مشيرة إلى العدالة والتحول السياسي، كاشفة العلاقة بين العفو والعدالة وهيئة الحقيقة، والمصالحة على أنها عدالة جزئية وليس لا عدالة، مبرزة الربط بين مفهوم العدالة التصالحية بسياقة المجتمعي الأكبر وبمفاهيم مثل التسامح واحترام الذات والشفقة والرحمة. واختتمت الورقة بالإشارة إلى مفهوم العدالة التصالحية والمصالحة كما تصورته لجنة الحقيقة والمصالحة وتتمثل المشكلة الأساسية والمستمرة في فهمنا لمحنة الشعوب الأفريقية، أو إحساسهم بالمصالحة في مواجهة تلك المحنة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الفلسفة الافريقية  |a الأخلاق الفلسفية  |a الفكر الفلسفي  |a التحول السياسي 
700 |9 725569  |a عبدالسميع، نمير عصام محمد  |e مترجم 
773 |4 الفلسفة  |6 Philosophy  |c 005  |e Aorak Phalsaphia  |l 105,106  |m ع105,106  |o 1403  |s أوراق فلسفية  |v 000 
856 |u 1403-000-105,106-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1369264  |d 1369264