عناصر مشابهة

بلاغة التكرار وجمالياته في بناء الخطاب الشعري لدى محمد محمد الشهاوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rhetoric of Repetition and its Aesthetics in Building the Poetic Discourse of Muhammad Muhammad Al-Shahawi
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بن ناجي، نعيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلمبروك، فتيحة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:21 - 35
DOI:10.52127/2240-013-001-002
ISSN:2170-1717
رقم MD:1368724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شغل تحليل الخطاب مساحة كبيرة لدى النقاد والباحثين في علم اللغة، وعلى الرغم من تعدد مدارسهم وتباين مذاهبهم الفلسفية والفكرية التي ينتمون إليها وينطلقون منها، إلا أنهم يتفقون على أن التكرار كآلية بلاغية دوره الأساسي التأكيد، لكن لديه خاصية ترابط الخطاب، ما يجعل منه كلية مترابطة وليس سلسلة من الجزئيات المتتابعة. فانطلاقا من التكرار في القران الكريم كونه المرجع الأساسي لأي خطاب كيف اعتمده القدامى؟ وكيف جاءت نظرة المحدثين إليه؟ وكيف وظف الشاعر محمد محمد الشهاوي التكرار في إبداعاته الشعرية ما أعطى لخطابه بلاغة أدبية؟

Discourse analysis occupied a large space for critics and researchers in linguistics, and despite the multiplicity of their schools and the disparity of their philosophical and intellectual doctrines to which they belong and start from, but they agree that repetition is a mechanism Rhetoric, its primary role is assertion, but it has the property of discourse coherence, which makes it a coherent whole rather than a series of successive parts. Based on the repetition in the Holy Qur’an being the main reference for any discourse, how did the old people adopt it? And how did the scholars see it? And how did the poet Muhammad Muhammad al-Shahawi employ repetition in his poetic creations, which gave his speech a literary rhetoric?