عناصر مشابهة

الصورة الحسية في الشعر الأموي: كتاب "شعراء أمويون" أنموذجا: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sensory Image in Umayyad Poetry: The Book "Umayyad Poets" as a Model: An Analytical Study
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، هدى أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، سجا جاسم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع144
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:41 - 54
ISSN:1994-473X
رقم MD:1368673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد الصورة الحسية من أهم الوسائل في إبراز ملامح الصورة الشعرية، إذ بها تنتقل المعاني إلى ذهن المتلقي ومن خلالها يتمكن من فهم النص بصورة أكثر جمالا ووضوحا، وكتاب نوري حمودي علي القيسي خير مثال على جمالية الصورة الحسية في كتابه (شعراء أمويون)- موضع الدراسة- لاحتوائه على صور بلاغية رائعة من تشبيه، واستعارة، ومجاز، وكناية فضلا عن الصور الحسية، فلكل صورة من هذه الصور دور يساعد على تقوية المعنى وتجسيده. ومن منطلق هذه الأهمية عمدنا في بحثنا هذا رصد الصورة الحسية في الكتاب المذكور آنفا، وكيف استطاع هؤلاء الشعراء توظيف هذا الصور ببراعة شعرية متفردة ورصانة أسلوبية عالية.

The sensory image is one of the most important means in highlighting the features of the poetic image, as through it the meanings are transmitted to the mind of the recipient and through it, he can understand the text in a more beautiful and clear way. Because it contains wonderful rhetorical images such as similes, metaphors, metaphors and euphemisms, in addition to sensory images, each of these images has a role that helps to strengthen and embody the meaning. Based on this importance, in our research, we deliberately monitored the sensory image in the aforementioned book, and how these poets were able to employ these images with unique poetic prowess and high stylistic sobriety.