عناصر مشابهة

السرقات الشعرية وسؤال الأدبية في الخطاب النقدي البلاغي القديم من خلال مؤلفي "دلائل الإعجاز" لعبدالقاهر الجرجاني "ت. 481 هـ."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Plagiarism and the Query of Rhetoric in the Classical Arabic Text Basing on Two Books "Signs of Inimitability and Secrets of Rhetoric of Al Jurjany Abdul Quahr "481 Hejri"
المصدر:نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الشيخاوى، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:أسبانيا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:201 - 210
ISSN:2414-3839
رقم MD:1368489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاولنا في هذا المقال اكتشاف علاقة "التناص" بالسرقات الشعرية في الدراسات النقدية البلاغية القديمة، ذلك أن الرؤية النقدية للجرجاني التي تناولت مبحث السرقات الشعرية ظلت محكومة بالمحددات الجمالية والفنية وهي تعالج السرقة معالجة بلاغية بحثا عن مكان الأدبية والشعرية التي ينفتح بها النص على نصوص أخرى ويتفاعل معها لتظل ممارسة النص إنتاجية لها قدرة تفجير المتداول والمشترك.

Plagiarism focuses on originality We tried in this paper to explore the correlation between plagiarism and intertextuality in classical Arabic critical rhetoric. For instance all January’s vision about the issue was confined to the poetic and aesthetic fields while treating plagiarism rhetorically just to define its aesthetic and poetic point, lie. As a result, texts open up on one another and merge interactively to keep text practice productive and fruitful to be able to dichotomize the regular and common.