عناصر مشابهة

رواية سيف بن عمر حول ردة قبيلة تميم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Saif Bin Omar's Novel about the Ridda of the Tamim Tribe
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الراميني، عرسان حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:471 - 497
DOI:10.51405/0639-019-002-007
ISSN:1818-9849
رقم MD:1367168
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03605nam a22002417a 4500
001 2118893
024 |3 10.51405/0639-019-002-007 
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |9 109484  |a الراميني، عرسان حسين  |e مؤلف  |g Ramini, Irsan 
245 |a رواية سيف بن عمر حول ردة قبيلة تميم 
246 |a Saif Bin Omar's Novel about the Ridda of the Tamim Tribe 
260 |b اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب  |c 2022  |g أكتوبر  |m 1444 
300 |a 471 - 497 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a ينظر هذا المقال في رواية المؤرخ التميمي سيف بن عمر المتعلقة بردة قبيلته، تميم. فرواية سيف تفيد بأن معظم التميميين ظلوا على ولائهم للمدينة بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم). لكن الدارسين المحدثين رفضوا رواية سيف على أساس، أولا، أن علماء الجرح والتعديل يعدونه غير ثقة، وبالتالي، يرفضون نقولاته، وثانيا، أن عامة المؤرخين المسلمين يعدون تميما قبيلة مرتدة. في مقابل ذلك، يجري المقال الحالي تحريا واسعا يتناول موقف كل فرع من الفروع الرئيسية في القبيلة من حركة الردة، وينتهي إلى أن رواية سيف ليس فيها أية محاولة لتقليص حجم الردة في قبيلة تميم، وإلى أن الشذرات الإخبارية الملتقطة من غير مصادر سيف تتفق في مجموعها مع روايته. ثم ينتقل المقال فينطلق من هذه النتيجة إلى فحص علاقة التميميين المزعومة بحركة المتنبئة سجاح ذات الأصول التميمية، وينتهي، أولا، إلى نفي هذه العلاقة، وثانيا، إلى الكشف عن ارتباط الحركة الفارسي.  |b  This article re-examines the authenticity of Sayf Bin Omar's account of the ridda among Tamīm, his own tribe. Sayf implies that the main body of Tamīm remained faithful to Madina at the advent of Muhammad's death. However, modern scholars have discredited Sayf's account on the grounds that 1) the Hadīth's critics considered him unreliable; hence rejecting his transmissions altogether. 2) All other Arab historians disagree with him on this matter. The article conducts an extensive examination into the attitude of every single Tamīmī section in the ridda and finds out that Sayf did not minimize the share of his tribe in the ridda as generally believed. This conclusion serves to reach a better understanding of that apostasy movement which was attributed to Sajah – a soothsayer who is said to have belonged to Tamīm. 
653 |a التميمي، سيف بن عمر، ت. 180 هـ.  |a الأعمال الأدبية  |a السرد الروائي  |a جماعات الردة 
692 |a قبيلة تميم  |a الردة  |a سيف بن عمر  |a صدر الإسلام  |b Tribe of Tamim  |b Ridda Wars  |b Sayf Bin Omar's Transmission  |b Early Islamic History 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 007  |e Association of Arab Universities Journal for Arts  |f Al-mağallaẗ al-ʻarabiyyaẗ li-l-ādāb  |l 002  |m مج19, ع2  |o 0639  |s مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب  |v 019  |x 1818-9849 
856 |u 0639-019-002-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1367168  |d 1367168