عناصر مشابهة

زخرفة الطيور على الفخار الفلسطيني في الفترة من النصف الأول من القرن الثاني عشر حتى القرن الحادي عشر قبل الميلاد بين التأثر والابتكار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Bird Motif on Palestinian Pottery from the First Half of the Twelfth Century to the Eleventh Century BC. between Influence and Innovation
المصدر:مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: صفائي، وليد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحويلي، سليمان حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج24, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:135 - 177
DOI:10.21608/jguaa.2022.133907.1246
ISSN:2536-9822
رقم MD:1366513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد مسألة منشأ أو أصول أو مصادر الزخارف التي ظهرت على الفخار الفلسطيني من الأمور المهمة التي توفر نقطة انطلاق إضافية لفحص خلفيتها الثقافية، والجدير بالذكر أن هذا الفخار قد ارتبط بالفلسطينيين وذلك اعتماداً على أسلوبه الفني وطبقته الحضارية وتوزيعه الجغرافي، فمن حيث الأسلوب أو النوع: نجد أنه يعكس تأثير شعوب البحر وجزر بحر إيجة وقبرص ومصر، فضلاً عن وجود بعض العناصر الزخرفية الكنعانية المحلية. ومن حيث طبقته الحضارية: فقد ظهرت هذه الفخاريات في طبقات حضارية تؤرخ بالفترة من النصف الأول من القرن الثاني عشر حتى القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وهي الفترة التي تعاصر-طبقاً للأحداث التاريخية والمصادر النصية والتوراتية-وصول واستيطان شعب "البلست" وغيره من شعوب البحر في بلاد كنعان، أما من حيث التوزيع الجغرافي فنجد أنه قد وجد وعثر عليه في مقابر ومواقع فلسطينية رئيسة. ويمكن ترسم هذه الزخارف على الفخار الفلسطيني المستخرج من بعض الجبانات والمواقع الفلسطينية المهمة مثل: جبانة تل الفرعا (Tell el-Far`ah)، جبانة أشدود (Ashdod)، جبانة بيت شمش (Beth-Shemesh)، جبانة تل أزور (Tell-Azor)، جبانة جزر (Gezer)، جبانة تل القصيل (Tell-Qasile) وجبانة تل عيتون (Tell `Aitun)، جبانة تل الصافي، وجبانة دير علياء وغيرها من الجبانات. انظر خريطة رقم ١. ويمكن تمييز ثلاث مجموعات زخرفية ظهرت على هذه الأواني الفخارية الفلسطينية هي: ١-زخارف ذات أصول مصرية قديمة. ٢-زخارف ذات أصول ميسينية أو يونانية. ٣-زخارف ذات أصول كنعانية محلية. وعليه فسوف تركز هذه المقالة على زخرفة الطيور التي زخرفت بها بعض الأواني الفخارية الفلسطينية وتتبعها في كل أنماط الفخار الفلسطيني وتحليلها وإظهار مدى التأثير والتأثر الواقع عليها ومصدره وإلى أي نوع من هذه المجموعات الزخرفية تأثرت.

The decoration motifs of the Palestinian pottery provide an additional value for examining its cultural background. This pottery has been associated with the Palestinians, depending on its artistic style, its cultural layer, and geographical distribution. In terms of type: it reflects the influence of the Sea Peoples, the Aegean Islands, Cyprus, and Egypt, in addition to some local Canaanite decorative elements. Geographically, it is found in the major Philistine cities, follows the spread of Philistine influence through Canaan, and diminishes as one moves away from Philistia. Stratigraphically, Palestinian vessels appear in strata dated to the first half of the twelfth and the eleventh centuries B.C., a period corresponding, according to historical and biblical sources, to the arrival and settlement of the Palestinians and other Sea Peoples in Canaan. It extracted from some significant Palestinian cemeteries at Tell el-Far'ah, Ashdod, Beth-Shemesh, Azor ,Gezer, Tell Qasile, and Tell 'Aitun, Tell es-Safi and Tell Deir`Allam, and other Palestinian cemeteries (see map 1). Three main groups of palestinian motifs can be differentiated: 1. Mycenaean in origin. 2. Egyptian in origin. 3. Local Canaanite. Accordingly, this article will focus on the ornamentation of birds on Palestinian pottery. Then, analyze their influence extension, sources, and the decorative groups affected by them