عناصر مشابهة

الأسلوبي والدلالي في كتابات محمود المسعدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Stylistique et Sémantique dans les Écrits de Mahmoud Messaâdi
المصدر:مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: الجوينى، ماهر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع26,27
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:83 - 112
DOI:10.37401/1536-000-026.027-004
ISSN:2286-590X
رقم MD:1366305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03647nam a22002417a 4500
001 2118093
024 |3 10.37401/1536-000-026.027-004 
041 |a ara 
044 |b تونس 
100 |a الجوينى، ماهر  |g Jouini, Maher  |e مؤلف  |9 387425 
245 |a الأسلوبي والدلالي في كتابات محمود المسعدي 
246 |a Stylistique et Sémantique dans les Écrits de Mahmoud Messaâdi 
260 |b مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات  |c 2022  |g خريف 
300 |a 83 - 112 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى دراسة موقف النقاد من كتابات محمود المسعدي، باعتبارها إحدى أهم المدونات السردية في فضاء الكتابة بتونس، حولها اختلف الباحثون من خلال محاولة الكشف عن القيمة الأسلوبية والدلالية لأعماله، وما يقصل بهما من استحضار للسياق، ودوره في تحديد المعاني، وتوجيه دلالاتها النفسية والاجتماعية والوجدانية والجمالية على مستوى البنية واللغة والتقنية والشخوص والرواة والمقولات، سعى المسعدي من خلالها إلى طرح رؤيته الأدبية والفلسفية امتزجت في ذات الشخصية السردية صورة الثقافة العربية التقليدية من جهة، وصورة الثقافة الغربية من جوانب أخرى، تفاعل فيها المسعدي مع تربة تاريخية- جمالية تحيل على الذاكرة العربية المتخيلة وتنفتح -في الآن ذاته- على الآخر في محاولة لإعادة تكوين المنظومة المعرفية والحضارية التي ترتبط بالأنا.  |d Cet article vise à étudier la position des critiques sur les écrits de Mahmoud Messaâdi, comme l’un des corpus narratifs le plus important dans la sphère littéraire en Tunisie. A ce sujet, les chercheurs se sont différenciés en essayant de révéler la valeur stylistique et sémantique de ses oeuvres, et de ce qui leur est lié en invoquant du contexte et son rôle dans la signification des sens.. puis l’orientation de ses connotations psychologiques, sociales, émotionnelles et esthétiques au niveau de la structure, du langage, de la technique, des personnages, des narrateurs et des dictons. C’est à travers ces mécanismes que Messaâdi a tenté de présenter sa vision littéraire et philosophique, ayant brasser dans le personnage narratif l’image de la culture arabe traditionnelle d’une part, et celle de la culture occidentale d’autre part, et avec les quelles Messaâdi interagit par le biais d’une substance historico-esthétique qui renvoie à la mémoire arabe imaginaire et s’ouvre- en même temps- à l’autre, afin de tenter de reconfigurer le système cognitif et civilisationnel lié au soi. 
653 |a المدونات السردية  |a الثقافة العربية  |a الإيقاع اللفظي  |a المسعدي، محمود، ت. 2004 م. 
692 |a محمود مسعدي  |a الإيقاع  |a الأصالة  |a المعاصرة  |a الوجود  |a الإنسان 
773 |4 الفلسفة  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Philosophy  |6 Islamic Studies  |c 004  |e Masarat Journal  |f Maǧallaẗ masārāt  |l 026,027  |m ع26,27  |o 1536  |s مجلة مسارات  |v 000  |x 2286-590X 
856 |u 1536-000-026,027-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1366305  |d 1366305