عناصر مشابهة

الحكم على القراءات: دراسة تطبيقية على نماذج قرائية من كتاب البحر المحيط لأبي حيان "ت. 745 هـ."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Ruling on the Readings: An Empirical Study on the Models of Small S from the Book Al-Bahr Almoheet by Abu Hayyan "D. 745 A.H."
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الغانم، غانم بن عبدالله بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:293 - 344
DOI:10.21608/jcia.2022.283945
ISSN:2357-0962
رقم MD:1365611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06035nam a22002417a 4500
001 2117465
024 |3 10.21608/jcia.2022.283945 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 151099  |a الغانم، غانم بن عبدالله بن سليمان  |e مؤلف  |g Al-Ghanim, Ghanem bin Abdullah bin Suleiman 
245 |a الحكم على القراءات:  |b دراسة تطبيقية على نماذج قرائية من كتاب البحر المحيط لأبي حيان "ت. 745 هـ." 
246 |a The Ruling on the Readings:  |b An Empirical Study on the Models of Small S from the Book Al-Bahr Almoheet by Abu Hayyan "D. 745 A.H." 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور  |c 2022  |m 1444 
300 |a 293 - 344 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن لأبي حيان في القراءات قدما راسخة، وخبرة واسعة، ويتبين ذلك من خلال مؤلفاته في القراءات والتفسير، لا سيما كتابه "البحر المحيط". وغالب ما كتبه أبو حيان في تفسيره بما يتعلق بالقراءات فإنه يرجع إلى ثلاثة مصادر، وهي: الكشاف، والمحرر الوجيز، واللوامح لأبي الفضل الرازي. وذكر في تفسيره القراءات متواترها وشاذها، فإن كان الشاذ مخالفا لسواد المصحف اطرحه، ولم يذكره في الأغلب. وتظهر عنايته بضبط القراءة، ونسبتها إلى من قرأ بها. ويتجلى اهتمامه بتوجيه القراءات المتواترة والشاذة توجيها لغويا ومعنويا، ملتمسا في ذلك أقوى الوجوه. ووقف موقفا حازما في وجوه من يرد بعض القراءات المتواترة، والتزم عدم الترجيح بين ما صح من القراءات ويعتبر كتاب" البحر المحيط" من أوفى كتب التفسير في باب القراءات صحيحها وشاذها. وأن القراءتين إن صحتا حملت الواحدة منهما أحيانا معنى زائدا أو مبينا للأخرى، لأن تنوع القراءات الصحيحة بمنزلة تعدد الآيات. وأن تتبع القراءة في أكثر من مصدر يوصل إلى العلم بموافقة قراء آخرين للقارئ الذي اشتهرت عنه. وأن العبرة في القراءة الصحيحة ما اكتمل فيها شروط القراءة المتواترة، وهي: صحة السند، وموافقة الرسم العثماني، وموافقة اللغة العربية ولو بوجه. وأن القراءات السبعة لم تشتمل على جميع القراءات المتواترة. ولا يلزم من قراءة الأئمة ممن هم فوق العشرة -كالحسن -لأي حرف الحكم بشذوذ القراءة، بل قد يوافقهم أحد الأئمة العشرة بما ينطبق على القراءة شروط القراءة الصحيحة. وأن القراءة وإن صحت في العربية -ولو كان وجها فصيحا-إلا أنه لا يجوز القراءة بها قرآنا ما لم تثبت قرآنيتها.  |b Abu Hayyan has in the readings, the premium of his book, and this is evident through his writings in the readings and interpretation, especially his book “Al-Bahr Al-Mohet”. Most of what Abu Hayyan wrote in his interpretation of reading is attributed to three sources, namely: Al-Kashshaf, Al-Muharrar Al-Wajeez, and Al-Lawahim by Abu Al-Fadl Al-Razi. And he mentioned in his interpretation of the readings in addition and oddities. The number of reading, and their ratio to readout. His interest in directing frequent and abnormal recitations in a linguistic and moral direction, seeking the strongest aspects. Some frequent readings and committed not to weighting between the correct readings. The interpretation of the book “Al-Bahr Al-Mohet” is one of the most accurate books of interpretation in the chapter on readings, whether it is true or not. Some types of correct readings, because the diversity of correct readings is the same as the multiplicity of verses. And to follow the reading in more than one source that leads to science. And that the lesson incorrect reading is what fulfills the conditions of frequent reading, which are: the validity of the chain of transmission, the practice of the Ottoman drawing, and the practice of the Arabic language, even if only partially. And that the seven readings did not include all the frequent readings. It is not necessary for the imams who are above ten to read - such as al-Hasan - to judge any letter that the recitation is abnormal, rather one of the ten imams may agree with them with what applies to the recitation of the conditions of correct recitation. And even if the reading is correct in Arabic - even if it is an eloquent face - it is not permissible to recite the Qur’an with it unless it is proven to be Qur’anic. 
653 |a كتاب البحر المحيط  |a أبو حيان الغرناطي، محمد بن يوسف بن علي، ت. 745 هـ.  |a القراءات القرآنية  |a التفسير القرآني 
692 |a القراءات  |a الحكم على القراءة  |a مصادر في القراءات  |a منهجية في القراءات  |a البحر المحيط  |b Readings  |b Judgment on Reading  |b Sources in Readings  |b The Method in Readings 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 004  |f Mağallaẗ Kulliyyaẗ al-Dirāsāt al-Islāmiyyaẗ wa-l-`arabiyyaẗ banat bi-Damanhour  |l 002  |m مج7, ع2  |o 2044  |s مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور  |v 007  |x 2357-0962 
856 |u 2044-007-002-004.pdf  |n https://jcia.journals.ekb.eg/article_283945.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1365611  |d 1365611