عناصر مشابهة

شعرية الإيقاع في ديوان مرايا الشفاه لعبدالقادر مكاريا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Rhythm Poetry in the Lip Mirrors Collection of Abdul Kader Makaria
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: ضرار، بنناجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خذري، عالمة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:254 - 266
ISSN:2335-1586
رقم MD:1364312
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعالج هذه الدراسة دور الإيقاع في شعرية النص وأثره في البناء الداخلي والخارجي لموسيقى المنجز الشعري، وذلك من خلال شعر "عبد القادر مكاريا" نموذجا. فما مفهوم الإيقاع؟ وما أثره في موسيقى الشعر؟ كف تجلى هذا عند الشاعر "مكاريا"؟ ولتحقيق أهداف الورقة البحثية وإجابة على الإشكاليات المطروحة، تقصى الباحثان الوصف والتحليل نماذج من نصوص ديوان "مرايا الشفاه". وقد خلصا بذلك إلى أن الإيقاع يصنع الشعرية ويغري المتلقي بقراءة النص وتحليله واستكناه دلالات النبر والتنعيم منه، كما يحدد مدى مزاوجة الشاعر بين الأصالة والحداثة في التجربة الشعرية.

This study addresses the role of rhythm in the poetry of the text and its impact on the internal and external construction of the music of poetic music, through the poetry of "Abdulkader Makaria" as an example. What is the concept of rhythm? What is its impact on the construction of poetry music? How did this manifest in the poet Makaria? In order to achieve the objectives of this paper and to respond to the problems raised, the researchers explored, by description and analysis models of the texts of the "lip mirrors" collection. They have thus concluded that rhythm creates poetry and tempts the recipient to read and analyze the text, find the connotations of stress and intonation from it, and determine the extent to which the poetry combines originality and modernity in the poetic experience.