عناصر مشابهة

المثل العليا في شعر فهد العسكر 1917-1951 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ideals in the Poetry of Fahd Al-Askar 1917-1951 AD.
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: صديق، كريم محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:61 - 115
ISSN:2536-9083
رقم MD:1363668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عانى الشاعر الوجداني في تشبثه بمثله العليا وحنينه إلى عالمه الروحي أزمة مزدوجة، يتصل جانب منها بالمجتمع ويتصل جانب بوجوده الباطني وما يدور فيه من صراع بين الجسد والروح والشر والخير، أو بين الطين والنور كما يعبر الشعراء الوجدانيون، وهو في شغفه بالجمال البشري والطبيعي ونفوره من الدمامة في الأخلاق والسلوك والصلات الاجتماعية وبغضه للفقر والظلم وغلظة الطبع لا يصدر عن مفهوم سياسي أو فلسفة اجتماعية، بل يدرك ما في مجتمعه من متناقضات بوجدان مرهف يجد في كل هذه المظاهر رذائل خلقية واجتماعية يدينها بمعيار خلقي وإنساني في المحل الأول. ويتناول هذا البحث مطلبا هاما اعتنى به شعراء الرومانتيكية منذ ظهورها، وهو الدعوة إلى المثل العليا، وقد اخترت رائدا من رواد الرومانتيكية في الكويت وهو الشاعر فهد العسكر (١٩١٧-١٩٥١م)؛ حيث اتضحت عنده هذه الدعوة في مظاهر عدة، أبرزها الدعوة إلى الحرية والثورة على التقاليد، الاهتمام بقضايا الوطن، الحنين إلى الماضي بكل ما يحمله من قيم.

In his clinging to his ideals and his longing for his spiritual world, the sentimental poet suffered a double crisis, one part of which was related to society and the other part was related to his inner existence and the conflict that takes place in it between the body and spirit, evil and goodness, or between clay and light as the sentimental poets express, and he is in his passion for human and natural beauty and his distaste for The obstinacy in morals, behavior, and social relations, and his hatred of poverty, injustice, and stubbornness does not stem from a political concept or a social philosophy. Rather, he realizes the contradictions in his society with a sensitive conscience that finds in all these manifestations moral and social vices that he condemns by a moral and human standard in the first place. This research deals with an important demand that romantic poets have taken care of since its emergence, which is the call to ideals. I chose a pioneer of romanticism in Kuwait, the poet Fahd Al-Askar (1917-1951); This call became clear to him in several manifestations, most notably the call for freedom and revolution against traditions, concern for the issues of the homeland, and nostalgia for the past with all its values.