عناصر مشابهة

التفاعل بين مستوى تجهيز المعلومات "سطحي / عميق" ومستوى الفاعلية الذاتية "مرتفع / منخفض" في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية لتنمية مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Interaction between Information Processing Level "Superficial, Deep" and Level of Self-Efficacy "High, Low" at an Educational and Higher-Order Gamification Environment to Acquire Programing Thinking Skills among Educational Technology Students
المصدر:المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: توني، محمد ضاحي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ج102
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:427 - 535
DOI:10.21608/edusohag.2022.265435
ISSN:1687-2649
رقم MD:1363030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين مستوى تجهيز المعلومات (سطحي، عميق) وبين مستوى الفاعلية الذاتية (مرتفعة، منخفضة) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك في بيئة إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية في تنمية مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا لديهم، تكونت عينة البحث من أربع مجموعات تم تصنيفها وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات (سطحي، عميق) ومستوى الفاعلية الذاتية (مرتفعة، منخفضة)، حيث ضمت المجموعة الأولى المتعلمين (سطحي، مرتفع) والثانية (سطحي، منخفض) والثالثة (عميق، مرتفع) والرابعة (عميق، منخفض)، أظهرت النتائج: وجود تأثير إيجابي للمحفزات الرقمية في إكساب مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا، تفوق الطلاب ذوي المستوى العميق على الطلاب ذوي المستوى السطحي لتجهيز المعلومات في كلا من مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا، تفوق الطلاب ذوي الفاعلية الذاتية المرتفعة على الطلاب ذوي الفاعلية الذاتية المنخفضة في كلا من مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا، لا يوجد تأثير متبادل بين (مستوى تجهيز المعلومات) وبين (الفاعلية الذاتية) وذلك في التطبيق البعدي لكلا من بطاقة تقييم مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا لدى طلاب البحث، يوصي البحث بلفت أنظار القائمين بالتدريس إلى أهمية توظيف المحفزات الرقمية في العملية التعليمية، وبضرورة استخدام الأساليب التدريسية التي تنمي مستوى تجهيز المعلومات والفاعلية الذاتية لدى المتعلمين.

This research aimed to measure the effect of the interaction between level of information processing (Superficial, deep) and level of self-efficacy (high, low) among students of educational technology, in an educational environment based on gamification, on their acquisition of programing and Higher-order thinking skills, Semi-experimental approach was used, Measuring tools were: programing production skill card & Higher-order thinking skills scale, Research samples were four groups which were classified according to level of information processing (superficial, deep) and level of self-efficacy (high, low), 1st group (superficial, high), 2nd group (superficial, low), 3rd group (deep, high), 4th group ( Deep, low), Results of the research indicated An effective positive effect of Gasification in imparting programming skills and higher thinking skills to research students, Students with a deep level of information processing surpass students with a superficial level in both programming skills and higher-order thinking skills, High self-efficacy students outperform low self-efficacy students in both programming skills and higher thinking skills, There is no mutual influence between (level of information processing) and (self-efficacy) in the post application of both the programming skills evaluation card and higher thinking skills of research students.