عناصر مشابهة

الحوسبة السحابية وعلاقتها بالتعليم الإلكتروني وتوظيفها في الجامعات السودانية: دراسة حالة جامعة الضعين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cloud Computing and its Relationship to E-Learning and its Employment in Sudanese Universities: Case Study El Daein University
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: حسن، نفيسة عبدو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، عبدالرحمن جابر (م. مشارك), حمدان، على حسن أحمد (م. مشارك), أحمد، شاذلى صديق محمد (م. مشارك), واعي، صالح فضل السيد حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:196 - 216
ISSN:2709-2097
رقم MD:1362751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:واجه العالم العديد من التحديات بسبب التغيرات السريعة في حياتنا اليومية الاجتماعية، الصحية والاقتصادية، على سبيل المثال مشكلة جائحة كورونا الصحية التي جعلت العالم يعطي التعليم الإلكتروني أولوية قصوى، لما له من إيجابيات تتماشى مع طبيعة جائحة كورونا، وهذه التحديات مكنت مؤسسات التعليم العالي من استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية من أجل الاستمرارية. تهدف هذه الورقة إلى تطوير تطبيق إلكتروني يمكن من الاستخدام الأمثل لتطبيقات التعليم الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت (الحوسبة السحابية) حيث أتاحت هذه التقنية لمستخدميها مميزات إضافية كثيرة منها: توفير النفقات وإتاحة الخدمات التعليمية لقطاع أكبر من الطلاب، كما أنها توفر للطلاب ومؤسسات التعليم العالي إمكانية تخزين المعلومات ومعالجتها وتناقلها ومشاركتها من أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة للحاسب الشخصي وإنما يتم إنجاز جميع هذه الإجراءات (تخزين، معالجة، تناقل ومشاركة) في سيرفرات خارجية متاحة علي سحابة الإنترنت مع ضمان أمن هذه المعلومات والمحافظة عليها من الهاكرز والفيروسات. لم يكن التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي في منأى عن الاستفادة من تلك التقنيات بل اتجهت العديد منها إلى الاشتراك في مشاريع الحوسبة السحابية في معظم مؤسساتها الأمر الذي أدى إلى محاولة توظيف تلك التقنيات للاستفادة من خدماتها. تتناول هذه الورقة مفهوم الحوسبة السحابية، أهدافها ومكوناتها، كما تتناول تطبيقاتها في مجال التعليم الإلكتروني وبيان أساسيات اعتمادها في مجال التعليم العالي، كما توضح النموذج المقترح الذي يوفر خدمات الحوسبة السحابية لجامعة الضعين من خلال الاستفادة من نموذج الحوسبة السحابية.

The world had faced tremendous challenges due to rapid changes in social and economic aspects such as COVID19 which lead to high consideration of electronic learning because it's agreed with precautions to avoid infection by corona virus. The above mentioned challenged enabled the ministry of higher education and scientific research to adopt modern techniques in education process for sustainability. The paper aims to modify electronic application which will accelerate appropriate using of electronic education through the internet. The modified electronic technology provided many advantages such as cost minimization, availability of education services to a wide sector of students, storage, processing, sharing, and transmission of information when it's required and in any time in external servers available in internet cloud, in addition to the security from vPrus and hackers. The electronic education has been adopted in many higher education institutions through cloud computing projects. The paper aims to clarify the concept of cloud computing objectives, components and its applications in electronic education beside its endorsement in higher education. The paper also focused on proposed model of cloud computing prepared for Eldeain University.