عناصر مشابهة

الشاب الرقمي في تونس وتحولات الهوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Digital Youth in Tunisia and Identity Transformations
المصدر:سوسيولوجيون: المجلة العربية للدراسات السوسيولوجية المعاصرة
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: الدريدي، آمال (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:27 - 43
ISSN:2716-9170
رقم MD:1362493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ننطلق في هذا البحث من فكرة مفادها أن الشاب التونسي الذي نراه اليوم على منصات شبكات التواصل الاجتماعي، هو إنسان مختلف إلى هذا الحد أو ذاك، فهو لا يفصح عن نفسه بسهولة في محيطه الاجتماعي أو لم يجد الأرضية المناسبة ليكشف عن زواياه الخفية، ففضل ترك حقل معاركه، بلغة "نوربير إلياس" في داخله وفي أعماق نفسه، كإطار حميمي وخاص به وحده. وفضل الإفصاح عنها داخل الفضاءات الرقمية التي احتضنت عالمه، وصار كل ما هو رقمي وتخيلي، مجاله الحي الذي يستهويه ويبعده لبعض الوقت عن إكراهات الواقع وإخفاقاته. فنسج ثقافة فرعية منشقة عن الثقافة الرسمية مشبعة بالدلالات والمعاني تكشف عن تطلعات وأفكار ومواقف جيل من الشباب عايش "الحداثة المتأخرة" وعايش الأزمات الاجتماعية في حالتها البنيوية خاصة خلال العشرية الأخيرة منذ اندلاع أحداث جانفي 2010 في تونس.

In this research, we start from the idea that the young Tunisian man we see today on social media platforms is a different human being to this extent or that, he does not easily disclose himself in his social surroundings or he did not find the right floor to reveal his hidden angles, so he preferred to leave his battlefield, in language. "Nobert Elias" is inside and deep within himself, as an intimate and exclusive framework. He preferred to disclose them within the digital spaces that embraced his world, and everything that was digital and imaginative became his vivid field that for some time lured him away from the coercions and failures of reality. The fabrication of a breakaway subculture of formal culture imbued with connotations and meanings reveals the aspirations, ideas and attitudes of a generation of young people to live "late modernity" and to live through social crises in their structural state, especially during the last decade since the outbreak of the 2010 January events in Tunisia.