عناصر مشابهة

المنهج الأنثروبولوجي عند محمد أركون: قراءة في آليتي التفكيك والنقد للعقل الإسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Anthropological Approach of Muhammad Arkoun: A Reading of the Mechanisms of Deconstruction and Criticism of the Islamic Mind
المصدر:مجلة جامعة الزيتونة الدولية
الناشر: جامعة الزيتونة الدولية
المؤلف الرئيسي: حطاب، حطاب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:125 - 142
ISSN:2958-8537
رقم MD:1362020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04075nam a22002297a 4500
001 2114596
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 638291  |a حطاب، حطاب  |e مؤلف  |g Hattab, Hattab 
245 |a المنهج الأنثروبولوجي عند محمد أركون:  |b قراءة في آليتي التفكيك والنقد للعقل الإسلامي 
246 |a The Anthropological Approach of Muhammad Arkoun:  |b A Reading of the Mechanisms of Deconstruction and Criticism of the Islamic Mind 
260 |b جامعة الزيتونة الدولية  |c 2022  |g أكتوبر 
300 |a 125 - 142 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a المشاريع النقدية للموروث سواء العربية أو المغاربية أخذت تباينا واضحا منذ أواخر النصف الثاني من القرن العشرين، بالأخص تلك المشاريع التي اعتنت بالموروث الديني دراسة وبحثا واعتمدت في مناهجها وعدتها الاصطلاحية على كل ما توصل إليه العلم الحديث بالأخص في العلوم الإنسانية والاجتماعية وبرز في ذلك كوكبة من النقاد مثل: ناصر حامد أبو زيد، ومحمد عابد الجابري، ومحمد أركون وغيرهم، فلم يكن ليسلم التراث من قبضة الاستشراق، حتى تعاظم دور العلوم في ذلك، بحيث دعا البعض منهم إلى استخدام مناهج وأدوات هذه العلوم، في محاولة حفرية تفكيكية لنزع الأقنعة المقدسة التي تسببت في تخلف المسلمين، وابتعادهم عن الخطاب العلمي، وبحكم تعقد الاجتماع البشري أصبح ضروريا أن نستقرأ تراثنا وفق هذه المنهج، بعيدا عن تلك الهيمنة التي احتكرها الفقيه، بحجة المستحيل التفكير فيه، للنطق بكل حرية نحو سبر أغوار اللامفكر فيه.  |b The Critic projets of the heritage, whether Arab or Maghreb, has taken a clear contrast since the late second half of the twentieth century, especially those projects that took care of the religious heritage in study and research and relied in their curricula and terminological promise on everything that modern science has reached, especially in the humanities and social sciences, and a cup of critics emerged in that Such as: Nasser Hamid Abu Zaid, Muhammad Abed Al-Jabri, Muhammad Arkoun and others, it was not possible for the heritage to be spared from the grip of Orientalism, until the greater role of science in this, so that some of them called for the use of curricula and tools of these sciences, in an attempt to deconstruct the dig to remove the sacred masks that caused In the backwardness of Muslims, and their distance from scientific discourse, and due to the complexity of human society, it has become necessary to extrapolate our heritage according to this method, away from that hegemony that was monopolized by the jurist, under the pretext of the impossible to think about, to proceed freely towards exploring the depths of the unthinkable 
653 |a العقل الإسلامي  |a الفكر الإسلامي  |a النقد  |a التفكيك  |a المنهج الأنثروبولوجي  |a المفكرون الجزائريون  |a أركون، محمد، ت. 2010 م. 
692 |a المقدس  |a العنف  |a الميثولوجيا  |a العقل الإسلامي  |a الأيدولوجيا  |b The Sacred  |b Violence  |b Mythology  |b The Islamic Mind  |b Ideology 
773 |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 006  |e Al-Zaytoonah University International Journal  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ al-Zaytūnaẗ al-duwaliyyaẗ  |l 002  |m ع2  |o 2455  |s مجلة جامعة الزيتونة الدولية  |v 000  |x 2958-8537 
856 |u 2455-000-002-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1362020  |d 1362020