عناصر مشابهة
سيميائية الرمز في أعمال فناني الخشب
المصدر: | مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون |
---|---|
الناشر: |
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج23, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 143 - 150 |
DOI: | 10.21608/seaf.2023.283427 |
ISSN: | 2682-2849 |
رقم MD: | 1361878 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | يهدف البحث إلى تناول مفهوم الرمز وتفسيره وفقا للفلسفة السيميائية فتعددت تفسيرات الرمز والسيميائية بين الفلاسفة العرب والغرب للتعرف على كون الرمز له دلاله يظهرها التعرف على الدال والمدلول وفقا للمعرفة بنوع الفن وتاريخه وحضارته، فتنوعت الدلالات الرمزية للشكل الواحد مع اختلاف نوع الفن، ويتناول البحث مفهوم الرمز في الفن القبطي والفن الإسلامي باعتبار أن الرمز في الاتجاهين له كيان خاص ميتافيزيقي ومرتبط بأبعاد روحانية غير ماديه للتعبير الدلالي، فارتباط الرمز بالتفسير السيميائي في تلك الفنون وإمكانيه تناول دلالاتها لصياغة مضمون الأعمال الفنية المرتبطة بفنون الخشب ودعم صياغة الرمز الفني وارتباطه بالتعبير عن الإنسان وثقافته في العمل الفني وتشكيله، وأيضا الاستفادة من محاكاة التقنيات القديمة ودمجها مع الأساليب المعاصرة لفناني الخشب وتشكيل رموز وعناصر تراثية، نجد في أعمال فناني الخشب بعض التشابهات بالأساليب التراثية في تشكيل الرمز والبعض الآخر يحتوى مبالغات تشكيلية جمالية تتناسب مع روح المعاصرة، وبخبرة الفنان تتنوع الدلالات الناتجة من خلال معرفة الفنون التراثية وتعدد الثقافات داخل المجتمع الواحد التي يمكن أن تساعدنا في فهم السيميائية واكتشاف ثقافة الآخر. |
---|