عناصر مشابهة

تجليات الجسد الخارق في الأدب العربي القديم: قراءة سيميائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Revelations of the Supernatural Body in Ancient Arabic Literature: Semiotic Reading
المصدر:مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: شيحة، عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:415 - 436
ISSN:1658-7006
رقم MD:1361663
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقوم بحثنا على محاولة استكناه بعض تجليات الجسد الخارق (Supernatural Body) في مدونة مختارة من الأدب العربي القديم وفق المقاربة السيميائية ليصبح بذلك بحثا في "سيميائية الجسد الخارق". والتفكير في الجسد انطلاقا من كونه علامة سيميائية في النص الأدبي سيحملنا على الإحالة عليه باعتباره دالا لغويا منتجا لمعنى أو معاني متعددة، وبؤرة دلالية تحمل مدلولات توظيفها من خلال تمثلات متخيلة ولا محدودة لهذا الجسد- العلامة. لذلك فالمقصود بالدراسة هو معاملة علامة الجسد في النصوص الأدبية باعتبارها حصيلة "تخييلية" لجملة من الصور والرموز والعلامات، وهي معاملة قد تعكس فعل الثقافة التي يكتب ضمنها المبدع وتسوغ تمثله لهذا النظام من العلامات الذي ينتمي إليه. فمبدع النص الأدبي من هذه الجهة منتج لشبكة من التصنيفات والتمثلات والوسوم والرموز والأيقونات التي تشكل الجسد وتحدد علامته. وقد كان الجسد الخارق قديما محل التفات في مختلف الخطابات الأدبية القديمة التي اجتهدت في تقديم صورة تخييلية ثرية لهذا الجسد الخارق، ووسمه بعلامات تمييزية تؤسس لهويته الذاتية من جهة، وتدل على سلوكه الاجتماعي، وآداب تعامله مع الآخر، وطقوسه وشعائره من جهة أخرى لا سيما إذا استحق أن يكون موضوعا مغريا بالتأليف، ومعينا على الإبداع، وملهما للأدباء على اختلاف أشكال إبداعاتهم مثلما هو شأن الجسد الخارق.

The present research work attempts to explore some manifestations of the supernatural body in a selection of Arabic literary texts approached from a semiotic perspective to become an investigation in “the cinematization of the supernatural body.” Pondering over the body as a semiotic sign in the literary text leads to its consideration as a linguistic signifier bearing one or more meanings and a pivot of signification impregnated with signifieds inferred from unlimited imaginary representations of that body-sign. The objective of the study is the treatment of the body’s sign in literary texts as a result of the imagining of a number of images, symbols, and signs. This treatment might mirror the impact of the cultural background in which the writer crafted his text and display the grasp of his representation of this system of signs to which he belonged. From this vantage point, the creator of a literary text is a producer of a network of classifications, representations, marks, symbols, and icons that makes up the body and determines its sign. In ancient times, the supernatural body was the center of different literary discourses which strove to provide a representation of a rich imaginative design of that body and allocate to it distinguishing signs that would construct its self-identity on the one hand and show its social behavior, conduct towards the other, rituals and traditions on the other hand. The reason behind this interest in the supernatural body could refer to the fact that it was an appealing subject of writing. The supernatural body was included in different literary forms, just as that this very body took different forms.