عناصر مشابهة

أزمة الفلسفة وإشكالية الإبداع عند طه عبدالرحمان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Crisis of Philosophy and the Problem of Creativity at Taha Abdul Rahman
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بلخير، سمية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خن، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:383 - 398
ISSN:2253-010X
رقم MD:1360704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إذا كان الإبداع هو تحقيق شيء جديد وذي قيمة في المجتمع، فهو يمثل الجانب الخلاق من النشاط الإنساني، فالإبداع ليس إلا رؤية الفرد للظاهرة بطريقة جديدة، وإذا كانت الفلسفة تمثل الحكمة التي تحرك الإبداع فإن الفيلسوف هو ذلك الشخص الذي يبدع المفاهيم، وبهذا تصبح الفلسفة الحقل القائم على إبداع المفاهيم ولهذا نجد طه عبد الرحمان يسعى من خلال مشروعه التجديدي الإحيائي البحث عن أصول الإبداع المعرفي الإسلامي العربي الذي حدده في ما أسماه فقه الفلسفة الذي من خلاله حاول تحرير القول الفلسفي العربي وبث عناصر الحيوية فيه لينقذ المتفلسف المسلم من سطوة الآخر ومعتقله الفكري بعدما تغلغلت أفة التقليد والتبعية للغربيين.

If creativity is the realization of something new and valuable in society, it represents the creative aspect of human activity, creativity is only the individual's vision of the phenomenon in a new way, and if philosophy represents the wisdom that drives creativity, then the philosopher is the one who creates concepts, and thus philosophy becomes the field based on the creativity of concepts, and that is why we find Taha Abd Rahman seeks through his biological regenerative project to search for the origins of Islamic-Arab cognitive creativity that he defined in what he called philosophy through he tried Editing the Arab philosophical discourse and spreading the vital elements in it to save the Muslim philosophy from the power of the other and its intellectual detention after the penetration of tradition and dependency of the Westerners

Si la créativité est la réalisation de quelque chose de nouveau et de valeur dans la société, elle représente l'aspect créatif de l'activité humaine, la créativité n'est que la vision individuelle du phénomène d'une manière nouvelle, et si la philosophie représente la sagesse qui anime la créativité, alors le philosophe est celui qui crée des concepts, et donc la philosophie devient le champ basé sur la créativité des concepts, et c'est pourquoi nous trouvons que Taha Abdul Rahman cherche à travers son projet de régénération biologique à rechercher les origines de la créativité cognitive islamo-arabe qu'il a définie dans ce il a appelé la philosophie à travers laquelle il a essayé de réviser le discours philosophique arabe et d'en diffuser les éléments vitaux pour sauver la philosophie musulmane du pouvoir de l'autre et de sa détention intellectuelle après la pénétration de la tradition et la dépendance des occidentaux.