عناصر مشابهة

آليات تمثل وتأويل الخطيبي: الأدلة الشعبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Les Mécanismes Représentent L’interprétation de la Preuve Ktaibi Populaire
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: محفوظ، عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:122 - 126
رقم MD:1358200
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يحاول هذا المقال إظهار شكل تفكير عبد الكبير الخطيبي بأهم أجناس التعبير الشعبي الأيقوني، ومنه (الوشم) أو اللفظي كــ (المثل)، وذلك انطلاقا من خلفية سيميائية ذريعية، تقوم على إدراك الأدلة (العلامات) في ذاتها، وفي علاقاتها بمختلف السياقات المناسبة لها، والتي تدمج إضافة إلى قصديات الذات كل الأنظمة الموسطة لفعل الإدراك المحايث والمتعالي. وقد عمل المقال، في آن، على إبراز الجوانب الموضوعية التي تتصل بتحيين المتعاليات المتحكمة في تمثل الخطيبي للأدلة الشعبية، وعلى إبراز الجوانب الذاتية المتمثلة في مقصديات الكاتب، والتي تنتج فرادة قراءته المدهشة. وكل ذلك من أجل إظهار عمق تلك الأدلة المترسب في صلب الثقافة العالمة، ببعديها الرمزي والواقعي. كما يعمل المقال على نقد تمثل وتمثيل الخطيبي، من خلال كشف السيرورة الذهنية المحايثة التي تستنتج من خلال التحليل.

Cet article tente de cerner la manière de penser d’Abdelkebir Khatibi à l’égard des genres populaires iconiques (le tatouage) ou verbaux (proverbes). Il part d’un point de vue sémiotique et pragmatique qui traite les signes en elle-même et en relation avec les différents contextes appropriés, et qui intègrent, en plus des intentions du sujet, tous les systèmes médians de l’acte de perception immanente et transcendante. L’article tente aussi de mettre en évidence les aspects positifs qui se rapportent à l’actualisation des constantes régissant la représentation des signes populaires par Khatibi, ainsi que les aspects subjectifs liés aux intentions de l’écrivain et qui donnent à sa lecture sa singularité. Le but général de l’article est de faire valoir la profondeur de ses signes ancrés au sein de la culture savante aux niveaux symbolique et réaliste, et il essaye également de critiquer la représentation et la production de ses signes à travers l’exposition du processus mental immanent dégagé de l’analyse.