عناصر مشابهة

مفهوم الثقافة الشعبية عند عبدالكبير الخطيبي من خلال كتابه "الاسم العربي الجريح"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Le Concept de la Culture Populaire chez Abdelkebir Khatibi a Travers son Livre «La Blessure du nom Propre»
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: العرباوي، عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:30 - 42
رقم MD:1357595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03422nam a22002177a 4500
001 2111382
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |a العرباوي، عزيز  |g El-Arbaoui, Aziz  |e مؤلف  |9 142240 
245 |a مفهوم الثقافة الشعبية عند عبدالكبير الخطيبي من خلال كتابه "الاسم العربي الجريح" 
246 |a Le Concept de la Culture Populaire chez Abdelkebir Khatibi a Travers son Livre «La Blessure du nom Propre» 
260 |b معهد الشارقة للتراث  |c 2017  |g ديسمبر 
300 |a 30 - 42 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عشق الخطيبي العلامات والرموز والحروف والصور والأشكال والطقوس... ورغبته الدفينة في رصد جروح المجتمع وانكسارات الحاضر البئيس.. كان سببا في تقديم شهادته باعتبارها فريضة من فرائض الفكر الحر الطليق، وفي جعل النقد فريضة متعلقة بمصير الحاضر، فعمل على تطبيقها وتنفيذها كاستراتيجية شاملة وجذرية، ليس من أجل قول الحقيقة أو البحث عنها فحسب، بل من أجل تعقب آثارها المشتتة والمبعثرة في الواقع.. وفي هذا الإطار الفكري والنقدي نجد عبد الكبير الخطيبي يتموقع ككاتب ومبدع وناقد، حيث اختار مواضيعه الفكرية والنقدية بعناية شديدة، من خلال مطارحاته وتصوراته الإبستمولوجية عن طبيعة الفلسفة والعلوم والفنون بالتحديد. وهكذا اشتغل على الثقافة الشعبية، مازجا بين الإبداع والمعرفة العلمية، دون أن يكون باحثا عن آثار يصنفها ويرتبها. واشتغل على التاريخ، دون أن يكون مؤرخا محترفا يغتني بالحدث التاريخي في حد ذاته، بقدر ما أهتم بمفعولاته على صعيد الممارسة الاجتماعية أو الثقافية أو السياسية، وبالتالي كسيرورة تاريخية معقدة وقابلة للتفجير والتفكيك.  |d  L’amour des signes pour Abdelkebir Khatibi, ainsi que les symboles, les caractères, les images, les formes et les rituels... et son désire enfoui dans la surveillance des blessures de la société et les dépressions de présent tout triste... était la raison de témoigner en tant qu’une obligation parmi des obligations de la libre pensée en roue libre, et faire de l’argent d’une obligation liée au sort du présent, les travaux sur l’application et la mise en oeuvre d’une stratégie globale et radicale, non pas pour dire la vérité, ou rechercher pour eux, mais afin de suivre les effets de fragmentation et dispersés en fait. 
653 |a التراث الثقافي  |a الثقافة الشعبية  |a النصوص الأدبية  |a الخطيبي، عبدالكبير، ت. 2009 م. 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 003  |e Al Mawrouth Journal  |l 008  |m ع8  |o 2449  |s مجلة الموروث  |v 000 
856 |u 2449-000-008-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1357595  |d 1357595