عناصر مشابهة

تمثلات الرجل في شعر "التبراع"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: ماء العنين، العالية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:173 - 182
رقم MD:1357496
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ارتبط البحث والنقاش في وضعية المرأة ومكانتها في المجتمع، باهتمام علمي بحضورها وصورتها، عبر نظرة الآخر إليها، وترجم هذا الاهتمام المتزايد في الدراسات السوسيولوجية والأنثربولوجية عموما من جهة، وتمثلاتها في الأدب بكل أنواعه؛ شعرا وقصة ورواية ومسرحا وسينما... هذا الاهتمام المتزايد تقابله قلة الدراسات والأبحاث، التي تسعى إلى البحث في صورة الرجل في الإبداع النسائي عموما والشعبي منه خصوصا. موضوع يمكن أن ينفتح على حقول متنوعة وكثيرة، لكننا -هنا -سنركز البحث على الشعر النسائي الشعبي، ووقع اختيارنا على "التبراع"؛ وهو شعر المرأة الحسانية، الذي سنحاول منه معرفة كيف صاغ المتخيل النسائي الشعبي صوره عن الرجل. وقبل البحث في الموضوع، لا بد من الإضاءة على جانبين أساسيين: التبراع، والمرأة الحسانية.

Il s’agit d’une poésie féminine de la femme dans un immense espace culturel connus historiquement sous le nom de «trabe el bidan» ou «pays des maures» et qui se définie géographiquement entre «Oued Noun» dans le sud du Maroc jusqu’ a la rivière du Sénégal. C’est un petit poème de deux vers utilisé par les femmes pour exprimer leurs sentiment leurs vision, envers les hommes, la société, la vie, surtout que la femme sahraoui vit dans une société conservatrice ou on ne peut pas s’exprimer librement et n’ose même pas parler des sentiments envers les hommes, même si la femme dans cette région occupe une place très importante dans tous les niveaux et surtout par rapport a la femme dans les autres région, mais le coté sentimental reste un sujet tabou, elle ne peut s’exprimer qu’ à travers ‘tabraa’. Il est aussi important de souligner qu’après des études approfondis sur le sujet, on a constaté l’absence de la description physique de l’homme, par contre la femme se concentre toujours sur deux cotés, le premier la forte personnalité de son amant, qui la rend faible devant son amour, et le deuxième coté c'est le concept du ‘diable’ ce dernier est un symbole de séduction et d'une magique attirance dans la culture «hassani»