عناصر مشابهة

التفكيكية وأثرها في الخطاب الشعري قصيدة تعاليم حورية لمحمود درويش أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Deconstruction and its Impact on Poetic Discourse The Poem (Ta’aleem Houryya) by Mahmoud Darwish as a Model
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: القرعان، بنان محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع62
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:9 - 18
DOI:10.33977/0507-000-062-001
ISSN:2616-9835
رقم MD:1357206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تقوم هذه الدراسة على مجموعة من الأطر والمحاور التي تتفرع من موضوعها الرئيس: التفكيكية وأثرها في الخطاب الشعري. وتتجلى أهمية البحث في أنه يقوم على تشريح النص الشعري المدروس وفق أسس تفكيكية منهجية، والهدف منها تحليل العناصر المكونة للمعمار الشعرى وصولًا إلى تبيان الأثر الذي أنتجته هذه الدراسة النقدية في إيضاح الخطاب الشعري. أما المنهج الذي اتخذته الدراسة فهو المنهج الوصفي في مادته التنظيرية والمنهج التفكيكي في مادته التطبيقية. وقد انقسم البحث في محاور تمثلت في الآتي: التفكيكية: مهاد نظري؛ جاك دريدا: الاختلاف حقيقة والواقع كذبة؛ قصيدة "تعاليم حورية"؛: الظلال والمتون؛ الزمن: أفقيًا وعموديًا في بنية قصيدة "تعاليم حورية"؛ ثنائية الضمائر والاسم الظاهر في بنية قصيدة "تعاليم حورية"؛ البنية الإيقاعية في قصيدة "تعاليم حورية": تفكيكها وبيان أيقوناتها الدلالية؛ وختم البحث بأبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة؛ إذ كان من أبرزها أن التفكيكية دعت إلى المبادئ ذاتها التي دعت إليها البنيوية، لذلك فهي، كما ذكرنا، استكملت رسالتها، لكن بشكل أكثر عمقًا، فالتفكيك مثلًا نادى بموت المؤلف ودعا إلى قراءة العمل الأدبي مفصوًلا عن كاتبه، حيث جاء لينهي عصر المؤلف ويفتتح عصر القارئ. وأن التفكيكية التي دعا إليها جاك دريدا تولي اهتمامًا كبيرًا للنص وما يتضمنه من دواخل فلسفية عميقة ترتكز داخل المعمار النصي.

This study is based on a set of frameworks and milestones derived from its main topic entitled “deconstruction and its impact on poetic discourse.” The importance of the research is based on analyzing the studied poetic text according to the methodological deconstruction foundations, which aim to analyze the constituent elements of poetic architecture in order to show the effect produced by this critical study. The study adopted two methodologies, the descriptive approach in its theoretical aspect and the deconstructive approach in its applied aspect. The research concluded with the most prominent results which stated that deconstruction called for the same principles of structuralism. Deconstruction, for example, called for the death of the author and reading the literary work separated from its writer, as the era of the author came to an end and the era of the reader started. Deconstruction advocated by Jacques Derrida pays great attention to the text and its deep philosophical contents that are based within the textual architecture.