عناصر مشابهة

أثر الازدواجية اللغوية على مردودية العمال: دراسة استطلاعية بالمديرية العامة نفطال بشراقة "الجزائر العاصمة"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of Bilingualism on the Productivity of Workers: An Exploratory Study at the General Directorate of Naftal Cheraga "Algiers"
المصدر:مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: أحباب، فضيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تعوينات، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:382 - 396
ISSN:2602-6546
رقم MD:1355663
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى كشف مدى تأثير الازدواجية اللغوية على مردودية العمال وهذا بالمديرية العامة نفطال بشراقة- الجزائر العاصمة ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق استبيان مقنن والمكون من جزأين: الجزء الأول البيانات الشخصية والجزء الثاني والذي حاولنا فيه الإجابة على السؤال الرئيسي للدراسة وتكون من 18 سؤالا ليتم تطبيقه على عينة مكونة من 50 فردا وتفريغ وتبويب البيانات. تم التوصل إلى أن الازدواجية اللغوية ونخص بالذكر العربية والفرنسية تؤثر بشكل نسبي على مردودية العمال وان اللغة الأجنبية المستعملة في مكان الدراسة متقنة لفظيا وليس كتابيا.

This study aims to reveal the extent of the impact of bilingualism on the profitability of workers, and this is in the General Directorate of Naftal Cheraga - Algiers. Consisting of 50 individuals, and unpacking and tabulating the data. It was concluded that bilingualism, especially Arabic and French, has a relative impact on the profitability of workers, and that the foreign language used in the study place is verbally perfect, not written.