عناصر مشابهة

مبدأ تقييد سلطة الحاكم في الفقه الإسلامي: الأسس والطبيعة والغايات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Principle of Restricting the Ruler’s Authority in Islamic Jurisprudence: Its Foundations, Nature and Objectives
المصدر:المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد نجيب محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:31 - 45
ISSN:2600-8408
رقم MD:1354618
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04827nam a22002297a 4500
001 2109087
041 |a ara 
044 |b ماليزيا 
100 |a السيد، محمد نجيب محمد  |g Al-Sayed, Mohammed Najib  |e مؤلف  |9 710614 
245 |a مبدأ تقييد سلطة الحاكم في الفقه الإسلامي:  |b الأسس والطبيعة والغايات 
246 |a The Principle of Restricting the Ruler’s Authority in Islamic Jurisprudence:  |b Its Foundations, Nature and Objectives 
260 |b الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية  |c 2023  |g يناير 
300 |a 31 - 45 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعد مبدأ تقييد السلطة من أهم المبادئ الدستورية في نظام الدولة الحديث، وقد جاءت هذه الدراسة لتبين الأسس التي يستند إليها هذا المبدأ، وأنواع المقيدات، والغاية منها، كل ذلك من وجهة النظر الفقهية. وقد انتهج هذا البحث المنهج الوصفي؛ بتتبع نصوص الفقهاء ذات العلاقة بالموضوع، وتحليلها؛ بغية الوصول إلى النتائج المرجوة. وتوصل البحث إلى أن مبدأ تقييد السلطة يرتكز على ثلاثة أسس: اختصاص الله وحده بالسلطة المطلقة، وكون السلطان للأمة أصالة، وكون الإمامة التزاماً تعاقديا بين الأمة والحاكم. وأن القيود الواردة على السلطة تتنوع إلى: قيود شرعية وأخلاقية، وقيود تعاقدية، وقيود مصلحية. كما توصل البحث إلى أن ضمانات فاعلية هذا المبدأ تكون في تقرير المسؤولية الدينية والدنيوية للحاكم من جهة، ومن جهة أخرى في تقرير حق الأمة في الرقابة عليه، ومحاسبته ومساءلته من قبل أهل الحل والعقد أو ما يعرف بمجلس شورى الحاكم. وبين البحث أخيراً أن الغاية من اعتبار هذا المبدأ هو الدخول تحت سيادة الله تعالى أولا، فهو الحاكم المطلق المستحق للعبودية، ثم احترام سيادة الأمة ثانيا؛ إذ هي صاحبة السلطة أساسا، وما الحكومة التي أسندت إليها السلطة إلا ممثلة عنها.  |b The principle of restricting State power is one of the most important constitutional principles in the modern state system. This study aims to show the foundations on which this principle is based, the types of restrictions, and their objectives, all from the point of view of Islamic jurisprudence. This research followed the descriptive approach by tracking the texts of jurists related to the subject and analyzing them in order to reach the desired results. The research concluded that the principle of restricting the rulers authority is based on three foundations, i.e., Allah has the absolute authority above everyone else, the authority originally belongs to the ummah, and that there is a contractual obligation between the ummah and the ruler. Also, this research concluded that the restrictions on the authority of a ruler has different forms: legal and moral restrictions, contractual restrictions, and restrictions based on the benefit of ummah. Likewise, the research concluded that the effectiveness of this principle is in the religious and worldly responsibility of the ruler and in the right of the ummah to monitor the ruler and to hold him accountable through the Shura council. The purpose of considering this principle is to stay under the sovereignty of Allah Almighty first, as He is the absolute ruler, and then to respect the ummah as they have the rightful authority essentially, and the ruler is only a representative of it. 
653 |a النصوص الدستورية  |a السلطة المطلقة  |a السلطة الحاكمة  |a تقييد السلطات  |a الفقه الإسلامي 
692 |a تقييد سلطة الحاكم  |a رئيس الدولة  |a السيادة  |a الأمة  |a السلطة  |b Restricting the Ruler's Authority  |b Head of the State  |b Sovereignty  |b Ummah  |b Authority 
773 |4 الفقه الإسلامي  |6 Islamic Jurisprudence  |c 003  |e International Journal of Fiqh and Usul al-Fiqh Studies  |f Al-majalat al-a'limiyyat lildirasat al-fiqahiyyat wa al-usuliyyat  |l 001  |m مج7, ع1  |o 2303  |s المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية  |v 007  |x 2600-8408 
856 |u 2303-007-001-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1354618  |d 1354618