عناصر مشابهة

تعريف المطلق بالماهية عند الأصوليين: دراسة تاريخية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Defining the Absolute in Essence among Fundamentalists: An Analytical Historical Study
المصدر:مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: النتيفات، محمد بن قينان بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع67
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:133 - 154
DOI:10.35781/1637-000-067-004
ISSN:2410-1818
رقم MD:1354282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى: بيان دخول مناهج المناطقة على الأصوليين في تصور المطلق، وتوضيح بيان مراد الأصوليين من المطلق، وتعريف مصطلح الماهية وعلاقته بالمطلق. منهج البحث: المنهج التاريخي والمنهج التحليلي. النتائج: -البحث بالمنهج التجريدي والعناية بالماهيات ووجودها بدأ لدى اليونان. -دخل البحث التجريدي على الأصوليين عن طريق المقدمة المنطقية في كتاب المستصفى. -أول من عرف مصطلح المطلق عند الأصوليين بالماهية المجردة هو الرازي في المحصول. -الوجود هو عين الماهية من جهة الخارج وإن أريد بالوجود الذهني فليس هي. - من آثار المناهج التجريدية على الأصوليين الإغراق في الماهيات ومقابلة الإمكان العقلي بمفهومه الواسع مع الوقوع الشرعي.

The research aims to: clarify the introduction of rationalization approaches to the fundamentalists in the perception of the absolute, and clarify the statement of what the fundamentalists want from the absolute, and define the term essence and its relationship to the absolute. Research method: the historical approach and the analytical approach. Results: - Researching the abstract method and taking care of the essences and their existence began in Greece. - The abstract research on the fundamentalists was entered through the logical introduction in the book “Al-Mustafa”. - Al-Razi was the first to define the term “absolute” among the fundamentalists in Al-Mahsul. - Existence is the essence of essence from the outside point of view, and if what is meant by existence is mental existence, then it is not. - One of the effects of abstract curricula on fundamentalists is the immersion in quiddities and the confrontation of mental possibility in its broad sense with the legal occurrence.