عناصر مشابهة

الحوار الشعري في ديوان محمد إقبال "الأعمال الكاملة"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الأدب الإسلامي
الناشر: رابطة الأدب الإسلامي العالمية
المؤلف الرئيسي: حمدي، أحمد عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع117
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:18 - 28
رقم MD:1353889
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02697nam a22002057a 4500
001 2108487
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a حمدي، أحمد عدنان  |g Hamdi, Ahmed Adnan  |e مؤلف  |9 215564 
245 |a الحوار الشعري في ديوان محمد إقبال "الأعمال الكاملة" 
260 |b رابطة الأدب الإسلامي العالمية  |c 2023  |g يناير  |m 1444 
300 |a 18 - 28 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على الحوار الشعري في ديوان محمد إقبال (الأعمال الكاملة). عن ظاهرة الحوار الشعري مهيمنة في قصائد محمد إقبال، وهو حوار متنوع أيضاً، فقد انقسم الحوار في شعره إلى قسمين الحوار المباشر أو الحوار الثنائي وهو الذي يكون بين متحاورين اثنين مباشرة أحدهما يتحاور مع الآخر، والحوار غير المباشر أو الأحادي، وهو الحوار الذي يكون من طرف واحد فحسب والثاني لا يتحاور معه بل يبقى صامتاً في القصيدة ولا يسمع صوته وأشار إلى الحوار المباشر الكلي في قصيدة النسر والنملة، والحوار غير المباشر الجزئي في محاورة السهم والسيف. واختتم البحث بأن هاتين القصديتين النموذجين كأنهما قد جسدتا أبعاد رؤية الشاعر محمد إقبال النهضوية الحضارية والثقافية في المجتمعات المسلمة، وقد وظف حسه الشعري والبلاغي والفلسفي، وحججه العقلية والدينية والتاريخية، واختار الحوار أسلوباً لصياغة شعره وفكره الإسلامي، وذلك لأن الحوار هو لغة العصر والفكر والشعر والفن والإبداع، فضلاً عن توظيف أسلوب الحكاية والقصة والنص الممسرح والرسائلي والرمز والإيقاع الشعري. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a إقبال، محمد، ت. 1938 م.  |a الأدب العربي  |a الحوار الشعري  |a الشعر العربي  |a القصائد والدواوين 
773 |4 الادب  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Literature  |6 Islamic Studies  |c 005  |l 117  |m مج30, ع117  |o 0720  |s الأدب الإسلامي  |t Islamic Art  |v 030 
856 |u 0720-030-117-005.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1353889  |d 1353889