عناصر مشابهة

النقد الفلسفي من منظور ماكس هوركهايمر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Philosophical Criticism of the Frankfurt School Max Horkheimer: As a Model
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: رشيد، علاء حميد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:262 - 285
ISSN:1817-6798
رقم MD:1353053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 08564nam a22002297a 4500
001 2107806
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 717293  |a رشيد، علاء حميد  |e مؤلف  |g Rashid, Alaa Hamid 
245 |a النقد الفلسفي من منظور ماكس هوركهايمر 
246 |a The Concept of Philosophical Criticism of the Frankfurt School Max Horkheimer:  |b As a Model 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2023 
300 |a 262 - 285 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعد اندلاع الحرب العالمية مؤشرا على خروج عقل الأنوار عن حدوده الموسومة وعن المقصد الذي تأسس من أجله، عندئذ برز دور مدرسة (فرانكفورت) النقدية ذلك؛ لإعادة تشكيل العقل التنويري وفق متطلبات الواقع المعاصر على الأساس المطلوب له منذ حقبة الحداثة. كانت بدايات مدرسة (فرانكفورت) مع الجيل الأول لها كونها متميزة بنظراتها المتشائمة إلى الواقع السياسي والمجتمع الأوروبي، من جزاء المشروع التنويري الذي بات اليوم يستثمر في إبادة العقل، كان هذا العقل الذي أسسته الحداثة منذ ثورة (كوبرنيك) ثم مع (ديكارت) و(كانط) و(بيكون) يحمل عوامل تبشيرية بتنوير العقل وخروجه من الانغلاق الفكري. أن ما شهده العالم من عنف وما يعيشه المجتمع من تناقضات في بنيانه ليس سوى نتاج لانعراج خطير في مسار العقل التنويري، إذ ينبغي التفكير في إعادته إلى نهجه الصحيح، وأهم من نادى في هذا الاتجاه هو فيلسوف الاجتماع (ماكس هوركهايمر) إلى إفراده كتاب بعنوان (النظرية التقليدية والنظرية النقدية)، ليعيد فيه ترتيب الأدوات المنهجية التي هيمنت على العقل الدارس للمجتمع من وجهه نظر اقتصادية مبينا انساق النظرية التقليدية المغلقة على نفسها، وعلى مجال اشتغالها، وكان نقده موجها بالتحديد إلى الفلسفة الماركسية، كما كان سعيه الدؤوب إلى إعادة التفكير في مفهوم (التقدم) ومفهوم (التنظير)، إذن ينطلق النقد الفلسفي من تصورات ومفاهيم مشاكل بصورة مسبقة في المفهوم التقليدي للنظرية، واستندت النظرية النقدية الجديدة على مسألة البداهات والمسلمات، وإخراج الأنساق المغلقة من زواياها الضيقة، وإعادة النظر في التفكير المنطقي ومناهجه وأسسه ومفاهيمه. أما التنظير صار له أكبر مساحة حينما افترض حصوله من اندماج عناصر معرفية عديدة لتكتمل معالم التشخيص، فيشرع منها البحث عن فواعل العلاج وإيجاد الحلول، من هنا جاء نقد (هوركهايمر) للماركسية منطلقا من مسألة اقتصارها على نقد الاقتصاد السياسي لتجاوز التفاوت الطبقي وأزمات المجتمع السياسي، كما يطمح الفكر النقدي إلى إعادة تنظيم عملية نمو تموضع العقل داخل الممارسة التفكيرية وجعل من هذا العقل أداة ليست فقط تستنزف الأفكار وتستهلكها. بل فكر ينتج ويستكشف مما هو مسلم به وبديهي، كما تعد نظرة هذا العقل للواقع على أنه يسير نحو الخيار والعادة والطبيعة والمؤالفة والمقبول به. فقد ركزنا في البحث على أفكار (هوركهايمر) لمدرسة (فرانكفورت)؛ لأن أفكاره النقدية كانت مراجعة لعمليات التفكير والتنظير في المجتمع من خلال التحليل والتفسير الماركسي وكشف عن مواضع الانغلاق والعلموية ومظاهر الشكلانية والنمطية في التحليل والاستجمام والوضوح والانساق والصدقية، لعلها أمور صار على العقل التنويري تجنبها.  |b  The outbreak of World War II is an indication that the mind of the lights is out of its marked limits and from the purpose for which it was founded, and then the emergence of the role of the Frankfurt Monetary School, which reshaped the enlightenment mind according to the requirements of contemporary reality and on the basis of what has been required since the modern era. Frankfurt's beginnings with the first generation were distinguished by its pessimistic views of political reality and European society, and the reward of the enlightenment project that is now invested in the annihilation of the mind, and this mind, which was founded by modernity since the Revolution of Kupernik and then with Descartes and Kant and Bacon, carries missionary factors to enlighten the mind and get out of intellectual closure. The violence and contradictions experienced by society in its structure are only the result of a serious breakthrough in the path of the enlightened mind, as it should be considered to return it to its right approach, and the most important one in this direction is Max Horkheimer to single out a book entitled "Traditional theory and critical theory" and to rearrange the methodological tools that dominated the studying mind of society from an economic point of view, outlining theoretical patterns. Traditionalism is closed to itself and its field of operation, and its criticism was directed specifically at Marxist philosophy, as was its relentless pursuit of rethinking the concept of "progress" and the concept of "theory", so philosophical criticism is based on preconceived perceptions and concepts of logic, approaches, foundations and concepts. The theory became more space when it was assumed that it would involve the integration of many knowledge elements to complete the parameters of diagnosis, starting from the search for the end of treatment and finding solutions, hence Horkheimer's criticism of Marxism based on the issue of limiting it to criticism of the political economy to overcome class inequality and crises of political society, and critical thought aspires to reorganize the process of growth that positions the mind within the thinking practice and made this mind a tool that not only drains and consumes ideas. Rather, it is a thought that produces and explores what is recognized and obvious, and this rational theory points towards choice, habit, natural and accepted. My interest in research was focused on the critical ideas of the Frankfurt School of Horkheimer because his ideas were a review of the processes of thinking and theory in contemporary Western society through Marxist analysis and interpretation, and revealed the positions of closure, science, formality and stereotype in analysis, recreation, clarity, consistency and credibility, which the enlightened mind might have avoided. 
653 |a هوركهايمر، ماكس، ت. 1973 م.  |a النقد الفلسفي  |a النظرية التقليدية  |a الاقتصاد السياسي 
692 |a النظرية التقليدية  |a النظرية النقدية  |a العقل الأداتي  |a العقلانية التقنية  |a النظرية الماركسية  |a الاقتصاد السياسي  |b Traditional Theory  |b Monetary Theory  |b Ideology  |b Aditi Mind  |b Technical Rationality  |b Marxist Theory  |b Political Economy 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 017  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 001  |m مج30, ع1  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 030  |x 1817-6798 
856 |u 2369-030-001-017.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1353053  |d 1353053