عناصر مشابهة

المكان في ديوان ابتسامات المحنة للشاعر ميسر الخشاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Connotations of the Place in Maysir Al-Khashab’s Smiles of Distress
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: ياسين، ملكة عصام (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:162 - 183
ISSN:1817-6798
رقم MD:1353015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد المكان عنصرا مهما من عناصر العمل الأدبي، ولذا نرى التركيز عليه في البحوث والدراسات الحديثة، فمن خلاله- المكان- يمكن للباحث أو الدارس أن يخرج بدلالات عدة عبر تتبع العتبات النصية في الديوان والمتن الشعري له، وهنا تناولنا ديوان "ابتسامات المحنة" للشاعر العراقي ميسر الخشاب بالإفادة من تنظيرات بعض النقاد الغربيين كالناقد غاستون باشلار للمكان لنخرج بدلالات الأماكن التي تناولها الشاعر فضلا على ذلك تنظيرات جيرار جنيت للعتبات النصية ولاسيما العناوين والإهداء. وبهذا يكتسب المكان في العمل الأدبي أهمية كبيرة، لا لأنه أحد عناصرها الفنية وحسب، أو بوصفه المكان الذي تجرى فيه الأحداث، وتتحرك خلاله الشخصيات، بل لأنه يتحول في بعض الأعمال المتميزة إلى فضاء يحتوى كل العناصر الروائية، بما فيها من حوادث وشخصيات، وما بينها من علاقات، ويمنحها المناخ الذي تفعل فيه، وتعبر عن وجهة نظرها، ويكون هو نفسه المساعد على تطوير بناء الرواية، والحامل لرؤية البطل، والممثل لمنظور المؤلف، وبهذه الحالة لا يكون المكان كقطعة القماش بالنسبة إلى اللوحة، بل يكون الفضاء الذي تصنعه اللوحة. والمكان بقوله إن المكان عندنا شأنه شأن أي عنصر من عناصر البناء الفني، يتجدد عند الممارسة الواعية للفنان، فهو ليس بناء خارجيا مرئيا، ولا حيزا محدد المساحة، ولا تركيبيا من غرف وأسيجة ونوافذ، بل هو كيان من الفعل المغير والمحتوى على تاريخ ما.

Place is among the most important elements in any literary work. As such, it is through place, that the researcher traces the main ideas in a poetic collection, Smiles of distress, of the Iraqi poet Maysir Al- Khashab. The researcher relies heavily upon Western critics, like Gaston Bachelard and Gerard Gennete theory of the textual thresholds of the text especially his ideas about the dedication and titles.