عناصر مشابهة

الاستدراك وتطبيقاته في حاشية ابن الشاط

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Amendment and its Applications in ibn Al-Shat's Footnote
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: سلطان، لمياء محمد لخضر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:342 - 376
ISSN:2616-7166
رقم MD:1353008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04631nam a22002297a 4500
001 2107764
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 717270  |a سلطان، لمياء محمد لخضر  |e مؤلف  |g Lakhder, Lamia Mohamed 
245 |a الاستدراك وتطبيقاته في حاشية ابن الشاط 
246 |a Amendment and its Applications in ibn Al-Shat's Footnote 
260 |b جامعة الشارقة  |c 2022  |g ديسمبر  |m 1444 
300 |a 342 - 376 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a في إطار الاهتمام بمنهج النقد والتمحيص في تراثنا الإسلامي، برزت العديد من المصنفات، منها حاشية ابن الشاط: "إدرار الشروق على أنواء الفروق" على كتاب القرافي: "أنوار البروق في أنواء الفروق"، فنبه فيها إلى مواضع خلل الكتاب المتباينة من حيث القوة والفضل، واقتصر على الضروري من المسائل بتوضيح ما كان صوابا وتنقيح ما اختل منها. ومع القيمة العلمية الكبيرة "لفروق" القرافي اشتهرت مقولة أحمد بابا التنبكتي: "عليك بفروق القرافي، ولا تقبل منها إلا ما قبله ابن الشاط"، وتداولها الكثير من العلماء. لذلك حررت هذا المقال لمحاولة الوقوف على مدى وجاهة هذه المقولة تحت عنوان: الاستدراك وتطبيقاته في حاشية ابن الشاط. وهذا استوجب مني في مرحلة أولى تعريف الاستدراك، والوقوف على بعض أقسامه ثم بيان آدابه وآثاره. وفي مرحلة ثانية ترتيب مسائل وجيزة من تعقيبات ابن الشاط تهم منهجه وأسلوبه لتقربني من الإحاطة بهما. مستخدمة في ذلك المنهج الوصفي والاستقرائي وأحيانا المقارن. فتبين لي أن للاستدراك العلمي آداب، من لم يستعملها كثر غلطه، وله أغراض ثلاثة: تصحيح خطأ، ودفع توهم، وتكميل نقص في الكيفية وفي الكمية. واستنتجت أن أكثر تحقيقات ابن الشاط تتميز بالتدقيق والتصويب، وأن أغلب تعليقاته ساهمت في تصحيح كثير مما ورد في "الفروق" بفوائد علمية جديدة، إلا أن أسلوبه كان فيه نوع من الشدة.  |b Within the context of concern with criticism in our Islamic heritage, many works have emerged, including the footnote to Ibn al-Shatt Abu-al- Qasim: "Bringing the sunrise to the brink of differences" on the al-Qarafi’s book Idrar Al-Shurouq Ala Anwa’ Al-Furouq. The latter has alerted readers to the shortcomings of the book in terms of vigor and virtue. He has clarified what was right and revised what was not a necessary issue. Al-Qarafi's Furouq (differences) has a great scientific value and has been traded by many scientists as Ahmad Baba Al-Tanbakti who said: "You have to have Al-Qarafi's Furouq, and you only accept them based on what Ibn Al-Shatt accepted". Therefore, I conducted this study to try to determine the validity of this statement under the title: Amendment and its applications in Ibn-Al- Shat's footnote. To this end, I first defined amendment, identified some of its sections and explained its aspects and effects. Second, I drew on the method and the style of Ibn-Al-Shat's comments. The article concluded with the most important results and recommendations, using the descriptive and inductive methods, as well as the comparative method on some occasions. 
653 |a الاستدراك الفقهي  |a الحواشي العربية  |a بن الشاط، قاسم بن عبدالله، ت. 723 هـ.  |a التراث الإسلامي 
692 |a حد  |a دأب  |a أسلوب  |a شدة  |a منهج  |a استدراك  |a تطبيقات  |a ابن الشاط  |a الفروق  |b Border  |b Etiquette  |b Style  |b Intensity  |b Approach  |b Reasoning  |b Applications  |b Ibn Al-Shatt  |b Differences 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 011  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ al-Šāriqaẗ li-l-ʿulūm al-šarʿiyyaẗ wa-al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ  |l 004  |m مج19, ع4  |o 2122  |s مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية  |v 019  |x 2616-7166 
856 |u 2122-019-004-011.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1353008  |d 1353008