عناصر مشابهة

رسالة في قراءة ابن الجارود السوسي لشرف الدين أحمد بن سليمان "ت. 659 هـ. ": دراسة وتحقيقا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Treatise on the Reading of ibn Al-Jaaruud Al-Suusi by Alimam Ahmad bin Sulayman ibn Al-Marjaani "D. 659 AH. "
المصدر:المجلة العلمية لكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا
المؤلف الرئيسي: المرجاني، شرف الدين أحمد بن سليمان، ت. 659 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيدي، محمد بن عواد بن عايد (محقق)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:883 - 925
ISSN:2636-2554
رقم MD:1352948
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحقيق "رسالة في قراءة ابن الجارود السوسي" للإمام أحمد بن سليمان ابن المرجاني، (ت 659ه)، وتلخصت نتائج البحث في الآتي: 1. للمؤلف انفرادات انفرد بها، وهي غير مقروء بها، مثل الإمالة في كلمة: (الناس) إذا كان مجرورا، معتمدا بذلك على ما تلقاه من شيخه أبي محمد كما في باب الإمالة. 2. عادة المفردات القرآنية تكون لقارئ بكامل راوييه، وليست لراوي معين، ونجد أن هذه المفردة اختصت برواية السوسي، وهذا بحسب علمي القاصر، لم يسبق إليه، خاصة في رواية السوسي. 3. ظهر من خلال الكتاب اهتمام المؤلف بتدوين الأسانيد من حيث الرواية والدراية ابتداء من القرن السادس إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

This research aims at studying and investigating “A Treatise on the Reading of Ibn Al-Jaaruud Al-Suusi” by Al-Imam Ahmad bin Sulayman Ibn Al-Marjaani (d. 659 AH), and the findings of the research is summarized as follows: The author has some unique selections that are peculiar to him, which are not valid for recitation, such as Al-Imālah (the deflection) in the word: (Al-Naas) if it takes jarr, relying on what he learnt from his teacher Abū Muḥammad as found in the chapter of Al-Imālah. Commonly, the Qur’anic vocabularies will be complete for a reciter through two narrators, not through a single narrator, however, we have seen these vocabulary peculiar to the narration of Al-Suusi, and to the best of my knowledge, this is unprecedented, especially in the narration of Al-Suusi. It became apparent through the book, the attention that the author gave to the documentation of chain of narrators in terms of narration and understanding, starting from the sixth century to the era of the Prophet –peace and blessing upon him