عناصر مشابهة

إبراهيم بن المنذر الحزامي ت. 236 هـ. وإسهاماته الحديثية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ibrahim bin Al-Manzir Al-Hazami 'ah 236 H. and his Modern Contributions
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: صبري، أنس صلاح الدين حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:57 - 134
DOI:10.21608/bfda.2022.279595
ISSN:2357-0423
رقم MD:1352780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى: الدفاع عن الصحيحين، وذلك من خلال ترجمة الإمام الحافظ محدث المدينة: أبي إسحاق إبراهيم بن المنذر الحزامي، والحكم عليه، وبيان إسهاماته الحديثية لكونه من رواة الصحيحين، وقد رمي بخلق القرآن، واتهم بأن عنده مناكير، وذلك بعد جمع أقوال العلماء فيه جرحا وتعديلا، والتوجيه لها تارة أخرى، وقد انتهى البحث إلى النتائج والتوصيات التالية: ١. أن صاحبي الصحيحين كانا ينتقيان أجود ما عند الراوي من مرويات، كما أن الإمام البخاري لا يرى البدعة غير المكفرة جرحا في الراوي، لذلك روى لعدد من المبتدعة في المتابعات، وأحيانا في الأصول، والعبرة عنده صدق اللهجة، وإتقان الحفظ، سيما إذا انفرد بشيء ليس عند غيره، كما أنه لا تأثير أبدا على مرويات أبي إسحاق الحزامي، وغيره ممن اتهموا بخلق القرآن من رجال الصحيحين، سيما وليس في مروياتهم ما يدعم بدعتهم. ٢. جمعت شيوخ وتلاميذ الحزامي من تهذيب الكمال مما نص عليه المزي فبلغ عدد شيوخه عند المزي (٤٦)، وأما تلاميذه فبلغ عددهم عند المزي (٤٠) أيضا، ثم نظرت في كتب التراجم والطبقات والعلل وغيرها متتبعا شيوخ أبي إسحاق، الحزامي فوفقني الله تعالى ليكون عددهم عند غير المزي بعد التتبع (٩٦)، وعليه يكون مجموع عدد شيوخ أبي إسحاق الحزامي عند المزي وغيره (١٤٢) شيخا، وكذا تتبعت تلاميذه فوفقني الله تعالى ليكون عددهم عند غير المزي بعد التتبع (١٥١)، وعليه يكون مجموع عدد تلاميذ أبي إسحاق الحزامي عند المزي وغيره (١٩١) تلميذا، وكل ذلك مدعم بالمصادر.

This research aims to: defend Alsahehain through translating Imam Al-Hafiz as the city's speaker: Abi Ishac Ibrahim bin Al-Manzir Al-Hazami to judge him, describe his modern contributions as a true narrator, and accuse the ethics of Qur'an claiming that he has disapprovals. This happens after collecting the viewpoints of scholars about it from the perspective of criticism and acceptability. Besides, their viewpoints sometimes recommend it. The research also reaches some findings: 1-The owners of Alsahihain select the finest irrigators from the narrator and Imam Bukhari does not see that bid'ah without atonement as a criticism of the narrator, so he recounts a number of originators of bid'ah that follow-up and sometimes in the principles. He has the right accent, the mastery of conservation especially if he is singled out for something that is not the other. It never affects Abi Isaac al-Hazmi's irrigators. Others who have been accused of creating the Qur'an are true men especially those who have nothing to support their heresy. 2- Alshioukh and students of Al-Hazami reaches perfection from the stipulations of Al-Mazzi (46) and his students reached their number at Al-Mezzi (40) as well. Then, I looked at the books of translation, classes, reasons, and others tracing Shioukh Abi Isaac Al-Hazami (96). Thus, the total number of Alshioukh of Abu Isaac Al-Hazmi is at Al-Mezzi and others (142) Shaikh. Besides, I have followed his students.

وصف العنصر:الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)