عناصر مشابهة

خصوصية تشكيل المكان المفتوح في السرد النسوي الجزائري: مقاربة سردية لثلاثية أحلام مستغانمي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Peculiarity of Forming the Open Space in the Algerian Feminist Narrative: A Narrative Approach to Ahlam Mosteghanemi's Trilogy
المصدر:مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوساحة، سهيلة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:25 - 66
ISSN:2477-9792
رقم MD:1352146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد اكتسب المكان في الرواية الحديثة مكانة هامة، وعد من العناصر الحكائية القائمة بذاتها، ومن البنيات الفاعلة والأساسية في العمل الروائي ككل؛ حيث تخلص من الدور الهامشي الذي كان يؤديه كديكور. ولأهميته في المتن الحكائي، درست حالات تواجده في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير) بصفته ماهية ووظيفة وعنصرا معرفيا جماليا يسهم في تحقيق غاية النص، وبالتالي يحقق قفزة انتقالية من بعده الإقليمي ذي الطابع الهندسي، إلى عنصر في البناء الروائي؛ ويساعده في ذلك الوصف الذي يقربنا من العالم الواقعي، على اعتبار أن الكلمات لا تعيد تشكيل الواقع كما هو، وإنما تعطي صورة مشابهة تشير إليه، ومن ثم بإمكان القارئ أن يخبره عن طريق حواسه. وسأحاول الوقوف على جملة الشروط التي تضبط المكان المفتوح في روايات الكاتبة الجزائرية، ولمس مميزاته كهيكل يحمل دلالات ذات بعد جمالي وأيديولوجي مرتبطة بالسرد والواقع، مستعينة بالشعرية باعتبارها نظرية داخلية تتخذ من الخطاب إوالية اشتغالها، وتسهم في الوقوف على مدى استيفائه للقواعد والقوانين الضابطة له.

The place in the modern novel has acquired an important place, and it is considered one of the stand-alone narrative elements, and one of the active and basic structures in the fictional work as a whole. Where he got rid of the marginal role that he played as a decorator. Because of its importance in the narrative text, the cases of its presence in Ahlam Mosteghanemi’s trilogy (memory of the body, chaos of the senses, passing a bed) were studied as an essence, a function, and an aesthetic cognitive element that contributes to achieving the purpose of the text, and thus achieves a transitional leap from its regional dimension of an engineering character, to an element in the novelistic construction ; He helps him in that description, which brings us closer to the real world, given that words do not reshape reality as it is, but rather give a similar image that refers to it, and then the reader can tell it through his senses. And I will try to stand on the set of conditions that control the open space in the novels of the Algerian writer, and touch its features as a structure that carries connotations of an aesthetic and ideological dimension related to narration and reality, using poetics as an internal theory that takes from discourse as its function, and contributes to the extent to which it meets the rules and laws governing it..