عناصر مشابهة

أثر التصوف على المجتمع المصري في عهد الدولة المملوكية: دراسة تاريخية "658-923 هـ."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Sufism on Egyptian Society during the Mamluk State: Historical Study "658-923 AH."
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: صالح، نصر عبدالباقر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:137 - 150
DOI:10.33843/1152-013-001-013
ISSN:2227-2895
رقم MD:1351477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06826nam a22002417a 4500
001 2106500
024 |3 10.33843/1152-013-001-013 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 716499  |a صالح، نصر عبدالباقر محمود  |e مؤلف  |g Saleh, Nasr Abdel-Baqer Mahmoud 
245 |a أثر التصوف على المجتمع المصري في عهد الدولة المملوكية:  |b دراسة تاريخية "658-923 هـ." 
246 |a The Impact of Sufism on Egyptian Society during the Mamluk State:  |b Historical Study "658-923 AH." 
260 |b جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية  |c 2023 
300 |a 137 - 150 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a لم تنظم الحركة الصوفية حتى مطلع القرن الرابع الهجري نفسها، لكنها أخذت بعد هذا التاريخ، لاسيما في البلاد الصديقة للإسلام تنظم طرائق مختلفة، إذ قام كبار الصوفية بإتباع طرق وتعاليم خاصة، وألتف حولهم أتباعهم، فعاشوا جماعات في الخانقاهات والتكايا يتبعون تلك الطرق، والأتباع بعدهم يؤسسون فروعا في أراضي ومدن وبلدان أخرى. وقد شمل بلاد الشام ومصر نصيب من ذلك النشاط، وتكوين مع الزمن (أخوات) كبيرة أو صغيرة لها مشايخها ومدارسها المستقلة ولباسها وشعائرها وتكاياها وأنهارها الذين لا يتلقوا العلم إلا من مشايخ طريقتهم، ولا يرجعون إلا إليهم في التوجيه الروحي، ورافق التنظيم الطرائقي للمتصوفة تطوير في معتقداتهم، رتبت لفلسفة دينية معينة. وقبل أن تتركز هذه الفلسفة في آراء محي الدين بن عربي الأندلسي (ت 638 ه) التوحيدية، فإنها تذبذبت بين أخطار عدة. واختلف العلماء حول تعريف الصوفية والتصوف، وله معان كثيرة مأخوذة من مادة (صوف)، وتسمية الصوفية هو الاسم المشهور الذي يشمل كل فرقهم، وقد ساهمت العوامل السياسية في نمو وظهور التصوف في العهد المملوكي وتطوره، وتكونت الطرق الصوفية وتفرعت وانتشرت في عهد الدولة المملوكية، وتغلغلت في أوساط الشعب والخاصة على السواء، وتعددت أسماؤها واعترفت بها الدولة. ولكل طريقة صوفية قواعدها الخاصة بها، ولكنها كلها تتفق في التنافس على اجتذاب المريدين والمعتقدين، وتعطي العهود بمراسم مختلفة، وبها ينخرط المريدون والأتباع في تلك الطرق، مع الرقص والذكر والزي الخاص بكل طريقة لتتميز عن الأخرى. ومن أمثال تلك الطرق الصوفية: القادرية، والرفاعية، والشاذلية، والبدوية، والدسوقية، والنقشبندية، والقلندرية، وكانت أماكن لتواجد المتصوفة ومراكز ثقافية وأداة لنشر الحركة الفكرية. وبدخول العوام في التصوف شيوخا ومريدين، وتكوينهم طرقا صوفية، كانت المبالغة في الشعوذة ودعاوى الكرامات، وفي إضفاء صفات التقديس والتأليه على الشيخ الصوفي بقدر ما أهملوا التصوف النظري الفلسفي.  |b The Sufi movement did not organize itself until the beginning of the fourth century AH, but after this date, especially in Islam-friendly countries, it began organizing different methods, as the great Sufis followed special methods and teachings, and their followers gathered around them, so they lived in groups in khanqas and takiyas following those methods, and followers After them they establish branches in other lands, cities and countries. The Levant and Egypt included a share of that activity, and the formation over time (Akhawati) large or small, with its own sheikhs, independent schools, dress, rituals, hospices, and rivers, who do not receive knowledge except from the sheikhs of their way, and do not refer except to them for spiritual guidance. Their beliefs, arranged for a particular religious philosophy. And before this philosophy was concentrated in the monotheistic views of Muhyi al-Din ibn Arabi al-Andalusi (d. 638 AH), it fluctuated between several dangers. Scholars differed about the definition of Sufism, and it has many meanings taken from the substance (wool), and the name Sufism is the well-known name that includes all of their sects. Political factors contributed to the growth and emergence of Sufism during the Mamluk era and its development. It penetrated the circles of the people and the private alike, and its names multiplied and the state recognized it. Each Sufi order has its own rules, but they all agree to compete to attract followers and believers, and vows are given in different ceremonies, and followers and followers engage in those methods, with dancing, remembrance, and special dress for each method to be distinguished from the other. Examples of these Sufi orders are: the Qadiriyya, Rifa’iyya, Shadhiliyya, Badawiyyah, Dasuqiyya, Naqshbandiyyah, and Qalandariyya orders. They were places of Sufi presence, cultural centers, and a tool for spreading the intellectual movement. And with the entry of the common people into Sufism as sheikhs and disciples, and their formation of Sufi orders, there was an exaggeration in sorcery and claims of dignity, and in conferring the qualities of sanctification and deification on the Sufi sheikh as much as they neglected theoretical and philosophical mysticism. 
653 |a التصوف الإسلامي  |a الطرق الصوفية  |a الدولة المملوكية  |a مصر 
692 |a التصوف  |a الصوفية  |a الطرق الصوفية  |a الدولة المملوكية  |a المماليك  |b Mysticism  |b Sufism  |b Sufi Orders  |b The Mamluk State  |b The Mamluks 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 التاريخ  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 History  |c 013  |e Journal Of Babylon Center For Humanities Studies  |f Mağallaẗ markaz Bābil li-l-dirāsāt al-insāniyyaẗ  |l 001  |m مج13, ع1  |o 1152  |s مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية  |v 013  |x 2227-2895 
856 |u 1152-013-001-013.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1351477  |d 1351477