عناصر مشابهة

الكلمة وميتافيزيقيا الخلق في الفكر الأوغسطيني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Le Verbe et la Métaphysique de la Création dans la Pensée Augustinienne
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، عفراء (مؤلف)
المجلد/العدد:مج44, ع6
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:61 - 75
ISSN:2079-3049
رقم MD:1351238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الخلق أو إيجاد العالم" إحدى الإشكاليات الميتافيزيقية الأكثر إلحاحا على العقل الإنساني. الكثير من النظريات الفلسفية سعت إلى تقديم تصورات تفسر صدور العالم. ومنها الميتافيزيقيا الأرسطية التي انطلقت في تحليلها لأصل العالم من دحضها لفكرة العدم المحض، لا شيء يأتي من لا شيء، ولا شيء يتوقف عن الوجود، فلا يمكن للعدم أن يكون مردافا للاوجود، إنما هو وجود بالقوة ينتظر الفرصة ليصبح وجودا بالفعل، وبالتالي يستحيل أن يوجد شيء ما لا وجود له لا بالقوة ولا بالفعل. كما ركزت أيضا على دور ثلاثة عناصر جوهرية في إيجاد العالم وهي: أولا، ثلاثية المادة الأولى "الهيولى/ الصورة/الحرمان، ثانيا، الحركة، وثالثا، المحرك الأول، الأزلي، المحرك الذي لا يتحرك. لتخلص إلى أن العالم لا بداية له ولا نهاية.، وبالتالي فهو أزلي. امتدادا لهذه الرؤية الميتافيزيقية، تأتي الفلسفة الأوغسطينية في القرن الرابع الميلادي، لتتحدث عن خلق للعالم من مادة غير مصورة "une matière informe"، ولكنها تدعم، بالوقت ذاته، أطروحة الخلق من عدم، معتمدة في ذلك على تأويلها للإصحاح الأول من سفر التكوين. سنسعى في هذا البحث إلى تقديم دراسة تحليلية توضح كيف استطاعت الفلسفة الأوغسطينية الخروج من هذه المعضلة، "الخلق من مادة غير مصورة والخلق من عدم"، وهدفنا هو محاولة معرفة فيما إذا كانت هناك محاولة للتوفيق بين الميتافيزيقيا الأرسطية والكتاب المقدس، وفيما إذا كانت هذه المحاولة قد قادت أوغسطين إلى تقديم تأويل جديد لقضية خلق العالم، محاولين في الوقت ذاته تحديد مكانة أو دور الكلمة "Le Verbe " في هذا التأويل.

La "création ou naissance du monde" est l'un des problèmes métaphysiques les plus importants pour la raison humaine. De nombreuses théories philosophiques ont cherché à fournir des perceptions qui expliquent la naissance du monde. Parmi lesquelles, la métaphysique aristotélicienne qui a commencé son analyse de l'origine du monde en réfutant l'idée d’un néant absolu, rien ne peut venir de ce qui n’est pas et rien ne cesse d’être après avoir été. Le néant ne peut être synonyme du non être, mais c’est plutôt un être en puissance qui attend une occasion pour devenir un être en acte. Donc, rien ne vient de ce qui n’est en puissance ni en acte. De plus, elle se concentre sur trois éléments qui jouent un rôle fondamental dans la création du monde: I. la triade la première matière/forme/ privation. II. le mouvement. III. le Premier Moteur éternel immuable, pour affirmer que le monde n’a pas eu de commencement et n’aura pas de fine, le monde est éternel. Dans le prolongement de cette vision métaphysique, la philosophie augustinienne confirme la création du monde à partir d’une matière informe, au même temps son interprétation du premier livre de la Genèse, la conduit à soutenir la création ex nihilo . Dans le présent article, nous cherchons à présenter une étude analytique qui clarifie comment la philosophie augustinienne a pu résoudre ce dilemme : « Création à partir de la matière non formée et création à partir du néant.». Nous nous y intéresserons dans le but de savoir si la tentative de réconcilier la métaphysique aristotélicienne avec la Bible a conduit Augustin à présenter une interprétation originale de la création du monde, et de savoir le rôle du Vibre dans cette interprétation.