عناصر مشابهة

الزخرفة بشجرة النخيل على جداريات قصر أحمد باي: دراسة نماذج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Palm Tree Decoration on the Murals of Ahmed Bey Palace: Model Study
المصدر:مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: مكاس، مليكة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:441 - 450
DOI:10.35157/0578-015-001-030
ISSN:1112-9751
رقم MD:1351189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحتل النخلة مكانة خاصة ومميزة لدى الإنسان، حيث حظيت هذه الشجرة بالتقدير والاهتمام في العصور الغابرة، ومجدت في كافة الأديان السماوية، كما كانت شاهدا على الحضارات القديمة، كالحضارة الرافدية والمصرية، وامتد استعمالها حتى العصور الإسلامية الأولى كالأمويين والعباسيين، أما في العصور الوسطى بالمغرب الإسلامي، فقد تخلى المعماري على هذه الزخرفة، ليعود مجددا في الزخارف العثمانية، واستعملها المعماري الجزائري بتزيين جدران قصر أحمد باي بقسنطينة، وقد أظهرت الدراسة مهارة المعماري الجزائري في تنفيذ أشجار النخيل على جداريات القصر

The palm tree occupies a special and distinctive place in the human being, The tree has been appreciated and respected in ancient times, It has flourished in all the heavenly religions. It has witnessed the ancient civilizations such as the Rafidian civilization and the Egyptian. In the Middle Ages in the Islamic Maghreb, the artist gave up this decoration and returned to the Ottoman decorations, The Algerian artist used it to decorate the walls of the palace of Ahmed Bey in Constantine, The study highlighted, the skill of the Algerian artist in the implementation of palm trees on the murals of the palace.