عناصر مشابهة

أثر التجارة الخارجية على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية للفترة 1991-2019

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Foreign Trade on Economic Growth in the Kingdom of Saudi Arabia for the Period 1991-2019
المصدر:مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: الحميدان، فاطمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن كويبين، سطام إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1 - 20
ISSN:1658-404X
رقم MD:1350984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء وتحليل أثر التجارة الخارجية على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، للفترة (1991 – 2019)، وذلك بالاعتماد على منهج التكامل المشترك باستخدام اختبار جوهانسن، لتحديد شكل واتجاه العلاقة على مستوى طويل الأجل، بالإضافة إلى تقدير نموذج تصحيح الخطأ (ECM) المقيد لقياس الانحرافات التي تحدث في الأجل القصير. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أولاً، أن هناك علاقة توازنيه طويلة الأجل بين متغيرات النموذج. ثانياً، أن العلاقة بين متوسط نصيب الفرد من الدخل، وبين الصادرات السلعية علاقة طردية ومعنوية إحصائياً. ثالثاً، أن هناك انحرافات في العلاقة التوازنية على المستوى قصير الأجل. رابعاً، هناك أثر سلبي لزيادة معدلات الواردات على النمو الاقتصادي. خامساً، هناك أثر إيجابي لزيادة أسعار البترول على النمو الاقتصادي. وفي ضوء هذه النتائج، توصي هذه الدراسة بما يلي: أولاً، العمل على خلق وتطوير مجالات إنتاجية جديدة تسهم في تنويع الصادرات وزيادة معدلاتها، في مقابل خفض الواردات، بما ينعكس بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي. ثانياً، تطوير سياسات وبرامج اقتصادية تهدف إلى التحفيز والتشجيع على الاستثمار في الصناعات التقنية الدقيقة والخدمات المتصلة بها في إطار الرؤية الوطنية للمملكة 2030. ثالثا، إجراء المزيد من الدراسات القياسية لبحث أثر التجارة الخارجية على النمو الاقتصادي معبرا عنها بمقاييس أخرى مثل الإنفاق الاستهلاكي ومعدلات البطالة والتوظيف.

This study aims to investigate and analyze the impact of foreign trade on economic growth in the Kingdom of Saudi Arabia, for the period (1991-2019), by using the cointegration method by employing the Johansen test to determine the long run regression relationship and its direction. Moreover, the study estimates the error correction model (ECM) to measure the deviations that occur in the short run. The study concluded with the following findings: First, there is a long-term equilibrium relationship between the variables of the model. Second, the relationship between average per capita GDP and merchandise exports is statistically positive and significant. Third, there are deviations in the equilibrium relationship at the short-term level. Fourth, there is a negative effect of increasing import rates on economic growth. Fifth, there is a positive effect of the increase in oil prices on economic growth .In light of these findings, the study recommends the following: First, working on creating and developing new productive areas that contribute to diversifying exports and increasing their rates, in exchange to reducing imports, which will positively affect economic growth. Second, developing economic policies and programs aimed at stimulating and encouraging investments in precision tech industries and related services within the framework of the Kingdom's National Vision 2030. Third, conducting more econometric studies to examine the impact of foreign trade on economic growth represented by other measures such as consumer spending and unemployment and employment rates.